الإدارة عن بُعد وتأثيرها على إدارة التسويق

دراسة ميدانية في مصانع الإسمنت في الليبية

المؤلفون

  • مصطفى صالح عليجة قسم إدارة الاعمال , كلية الاقتصاد والتجارة - الخمس, جامعة المرقب

الملخص

تتمثل مشكلة الدراسة في ضعف وانخفاض في إدارة التسويق فـي مصانع الاسمنت الليبية، وبالتالي هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الإدارة عن بعد في تحسين كفاءة مصانع الأسمنت الليبية، وتوصلت الدراسـة إلـى نتيجة مفادها وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين الإدارة عـن بعـد وتحسين إدارة التسويق وجاءت أهم التوصيات بزيادة الاهتمام والدعم لتطبيق برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصانع الإسمنت الليبيـة وهـذه بدورها تدعم عمليات الإدارة عن بعد

المراجع

- المصري، مصطفى، إدارة التسويق - دراسات الجدوى التسويقية - الأزمـات - التجارة الإلكترونية، دار التعليم الجامعي للنشر والتوزيع، 2015.

- الكتبي، محسن، التسويق والتجارة الإلكترونية، المعهد العالي لـ دلإ ارة والحاسـب الآلي، رأس البر، غير مبين تاريخ النشر .

- الحيت، أحمد فتحي، مبادئ الإدارة الإلكترونية، دار الحامد، عمان، الأردن، 2015.

-ب ازرعه، محمود صادق، بحوث التسويق للتخطيط والرقابة واتخاذ القـرارات التسويقية، القاهرة، دار النهضة العربية، ( 2000 )، ص 161. 5

- جري، ماك، دليل العمل عن بعد، ترجمة، العيسي، عمر، معهد الإدارة العامـة، المملكة العربية السعودية، 2001. 6

- حسن، محمد، إدارة سلاسل الإمداد والتوزيع، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2015.

- رفاعي، ممدوح عبد العزيز، إدارة سلسلة التوريد - مدخل تحسين العمليات، كلية التجارة، جامعة عين شمس، الطبعة الثالثة 2009.

- كوهن ستيفن ، إدارة الجودة الكلية في الحكومة ، ترجمة عبدالرحمن بـن أحمـد ، الرياض، معهد الإدارة العامة ، 2001.

- عبداالله، ياسمين، متطلبات تطبيق أسلوب العمل عن بعد وأثره علي نواتج العاملين - دراسة تطبيقية على الشركات العاملة بالقرية الذكية، رسـالة دكتـوراه، جامعة المنصورة، كلية التجارة، 2012 .

- مدحت، بسمة، العوامل المؤثرة على نوايا المديرين والمرؤوسين لتبنّي أسـلوب العمل عن بعد في مدينة العاشر من رمضان في مـصر، رسـالة ماجـستير، كليـة التجارة، جامعة قناة السويس، 2010

- ياسين، سعد غالب، الإدارة الإلكترونية وآفاق تطبيقاتها العربية، دار الفجر، 2005.

- Aldhmour, f.mand al-jaafreh,a.o.," the appropriateness of the organizational factors for the adoption of teleworking. application the context of "mobile telecommunications sector", European journal of science research, vol.57, no.4, 2011, pp. 601-614.

- Fiala, p.2005, Information Sharing In Supply chain - International Journal of Management Science, vol.33. Nu 5, p. 419.

- Miguel R. olives-Lujan, jacobo Remirez and laura Zapatacantu.2007 Competiveness, Intonation journal of manpower, vol.2840.5

- Deniss č eulovs and Elīna Gaile-Sarkane ECONOMICS AND Š MANAGEMENT: 2010.

- Derrick J. neufeld. zeying wan-yulin fang Group Decis Negdt (2010) springer.

- Fiala, p.2005, Information Sharing In Supply chain - International Journal of Management Science, vol.33. Nu 5, p.419.

- Mckeon, inforaton technology and the new worked Economy – New York. Harcourt.

- Miguel R. olives-Lujan, jacobo Remirez and laura Zapata-cantu. 2007 20-20-Competiveness, Intonation journal of manpower, vol.2840, 2013

http://www.arabproz.com/index.php/D9%85%D8%B1%.

- SO S, and Sun, H, Supplier Integration Strategy For Lean Manufacturig Adoption in electronic Supply Chain , Internation Journal Of Supply Chain Management, Vol 15, No 6, PP.474-478. 2010.

التنزيلات

منشور

31-12-2016

كيفية الاقتباس

عليجة م. ص. (2016). الإدارة عن بُعد وتأثيرها على إدارة التسويق : دراسة ميدانية في مصانع الإسمنت في الليبية . مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, (8), 93–68. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/201

إصدار

القسم

المقالات