التحديات والمشاكل التي تواجه برنامج الدراسات العليا في مجال المحاسبة بالجامعات الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

المؤلفون

  • محمود عاشور المقلة قسم المحاسبة . كلية الاقتصاد والتجارة زليتن . الجامعة الاسمرية الاسلامية
  • منصور محمد لربش قسم المحاسبة . كلية الاقتصاد والتجارة زليتن . الجامعة الاسمرية الاسلامية

الملخص

الهدف : تهدف هذه الدراسة إلي التعرف على المعوقات التي تواجه برامج الدراسات العليا في مجال المحاسبة بالجامعات الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس .

 المنهجية:

تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي شأنها في ذلك شأن معظم الدراسات التي تناولت برامج الدراسات العليا في المحاسبة أنظر مثلاً فتوحة وخلاط (2007) ،ومحمد (2013) وبلغت الاستبانات الموزعة 28 استبانة تم ترجيع 18 استبانة وقد تم استخدام الأساليب الاحصائية المناسبة مـن خـلال استخدام البرنامج الإحصائي SPSS.

  النتائج :

 خلصت الدراسة الى نتيجة رئيسية مفادها أن برامج الدراسات العليا في المحاسبة بالبيئة الليبية تواجه العديد من التحديات والمشاكل التـي تعـوق عملية الاستفادة من هذه البرامج من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس ، وقـد بينت نتائج الدراسة أن العوامل المرتبطة بالطالب والتي من أهمها ضعف التأهيل الأكاديمي للطالب في المرحلة الجامعية والذي نتج عنه ضعف قدرة الخريجين على اكتساب المهارات المعرفية الذهنية و التي يفترض أن يتم صقلها بمرحلة الدراسات العليا ، إضافة الى تدني القدرة على الاستفادة من المراجـع الحديثة والتى عادة تكون باللغة الانجليزية بسبب ضعف مستوى اللغة لديهم هي من الأسباب الرئيسية التي قد تعوق عملية الاستفادة . كما أظهرت الدراسة عدم وضوح الرؤية المستقبلية فيما يتعلق بالسياسات التعليميـة فـي مجـال الدراسات العليا في المحاسبة بسبب التسرع في هذة البرامج التعليمية مع عدم التقنين مما نتج عنة وجود قصور في استخدام طرق تدريس حديثة وفعالة ، ضعف التواصل بين الطلاب والأساتذة وبـالتلي ضـعف المخرجات هـذة البرامج

المراجع

- أبوشوارب، سالم (2010 ،(عناصر البيئة المؤثرة في اختيار الطلبـة لتخصص المحاسبة في الجامعة الإسلامية، مجلة الجامعة الإنسانية، سلسلة الدراسات الإنسانية، المجلد الثامن عشر، المجلد الأول

- اشميلة، ميلاد رجب ، الطرلي، محمد مفتاح 2013 ىمد التوافق بين مناهج التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل من وجهة نظـر أعـضاء هيئة التـدريس وخريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العـدد الثاني، ص 254-292.

- البدري، مسعود (2007 ،(تحليل مسببات التخلف الدراسي في مقررات المـواد المحاسبية: دراسة حالة كلية الاقتصاد، جامعة قاريونس (فرع الابيار )، ورقة بحثية مقدمة لمؤتمر التعليم المحاسبي في ليبيا، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس، ليبيا

- البدري، عبد الرحيم 2006 ، مشكلات التعليم الجامعي العالي في ليبيا، نـدوة التعليم العالي والتنمية في ليبيا، الجزء الثاني، المركز العالي للدراسات والأبحاث

- الدالي، محمود محمد (2003 ،(دور التعليم المحاسبي في رفع وتطـوير الكفاءة المهنية لخريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية، رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس

- الحوات،على، الهادي (1996 ،(التعليم العالي في ليبيا : واقع وآفاق، منشورات مكتبة طرابلس العالمية، طرابلس

- الحوات، على الهادي، العوامي ، محمد عبد العالي، بشير، أحمـد سـعيد (2005) ، مسيرة التعليم العالي في ليبيا إنجازات وطموحات، النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا

- الحولي، عبد االله ، عليان، أبو دقة سناء ، إبراهيم ( 2004 ( ،" تقويم برامج الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة من وجهة نظر الخريجين "، مجلة الجامعة الإسلامية سلسلة الدراسات الإنسانية ، المجلد الثاني عشر، العدد الثاني، ص 391-424.

- الشكشكوي، فهيمة الهادي 2006 ،(آفاق التعليم عن بعد في الجامعـات الليبيـة، ندوة التعليم العالي والتنمية في ليبيا، الجـزء الثـاني، المركـز العـالي للدراسات والأبحاث

- العبيدي، محمد جاس م، شرو د، أبو بكر 2006 ،تحسـين التعلـيم العـالي وإصلاحه ودعمه وتنميته لتشجيع الطلاب عليه، ندوة التعليم العالي والتنمية في ليبيا، الجزء الأول، المركز العالي للدراسات والأبحاث .

- العتيبي، خالد عبداالله (2000 ،(تقويم برامج الدراسات العليـا فـي الجامعـات السعودية، المطابع الوطنية الحديثة، المملكة العربية السعودية.

- العجيلي، يونس (2006 ( ،" التعليم وتنمية المجتمع "، مجلة الجامعـة المغاربيـة، السنة الأولى، العدد الأول، طرابلس، ليبيا، ص 174-203.

- الغامدي، سعيد بن عبود 2001 ،" الأستاذ الجامعي والبحوث العلميـة "، مجلة التدريب والتقنية، العدد 14.

- المنيع، محمد1991 ،" تطوير الدراسات العليا بجامعة الملك سعود من خلال تحليل بعض السجلات الطلابية "، مجلة جامعة الملك سعود للعلـوم التربويـة، العـدد الثالث، ص 227 - 258.

- المنيع، محمد (1991 ،" تطوير الدراسات العليا بجامعة الملك سعود من خلال تحليل بعض السجلات الطلابية "، مجلة جامعة الملك سعود للعلـوم التربويـة، العـدد الثالث، ص 227 - 258.

- الهرامة، عبد الحميد (2004 ،" مستقبل الدراسات العليا "، مجلة الجامعي، العـدد 6 ،نقابة أعضاء هيأة التدريس الجامعي، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا، ص 191- .194

- جابر ، عبدالحميد جابر (1992 ،مهارات طالب الجامعة، الناشر (بدون)، قطر.

- خلاط، صالح ، المشاط، عادل ، موسى ، فتحي (2007 ،(تقيـيم منـاهج التعلـيم المحاسبي في الجامعات الليبية من وجهة نظر خريجي أقسام المحاسبة، ورقة بحثيـة مقدمة للمؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي واقعـه وإمكانيات تطويره ، (طرابلس، ليبيا).

- شطناوي، نواف موسي (2006 ،" المشكلات الإدارية التـي يواجهـا طـلاب وطالبات الدراسات العليا في جامعة اليرموك في مجال الإشـراف علـى رسائلهم الجامعية"، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، العدد الثاني، .408-371 ص

- صيداوي، أحمد 1988 ،الدراسات العليا في الجامعات العربية : من الواقع إلي الحاجات، مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة لاتحاد الجامعـات العربيـة، عمان، الأردن، ص 234-283.

- فتوحة، مصطفى ساسي، خلاط، جميل م حمد (2007 ( ،" مدى توافر الإمكانيات المادية والبشرية لإتمام برامج الدراسات العليا في أقسام المحاسبة، ورقـة مقدمـة للمؤتمر التعليم المحاسبي، الأكاديمية الليبية، طرابلس، ليبيا.

- لربش، منصور محمد ، المقلة ، محمود عاشور (2013 (التعليم المحاسـبي فـي الجامعات الليبية ومتطلبات تطويرة بما يتلاءم وتطلعات الطـلاب، مجلـة العلـوم الاقتصادية والسياسية، العدد الثاني، ص 347 -285

- محمد، نصر صالح 2013 ،العوامل المفسرة لتأخر الطلبـة فـي مرحلـة الماجستير في العلوم المحاسبية في ليبيا من وجهة نظر الخريجين : دراسة حالة فـي كلية المحاسبة (جامعة الجبل الغربي )، مجلة العلوم الإقتصادية والسياسية ، العدد الثاني .251 - 203 ص

- مصمودي، زين الدين (2000 ،" العوامل المفسرة لتأخر إنجاز بحوث ما بعـد التدرج الأولى والثانية - الماجستير والدكتوراه - كما يعبر عنها الطلبة "، مجلة رسـالة الخليج العربي، العدد 76 ،ص 13-56.

التنزيلات

منشور

30-06-2016

كيفية الاقتباس

المقلة م. ع. . . ., & لربش م. م. . (2016). التحديات والمشاكل التي تواجه برنامج الدراسات العليا في مجال المحاسبة بالجامعات الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, (7), 183–144. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/189

إصدار

القسم

المقالات