تقييم أداء المراقب الشرعي بالمصارف التجارية التي تطبق نظام النوافذ الإسلامية

المؤلفون

  • أحمد بلقاسم التواتي قسم التمويل والمصارف، الاكاديمية الليبية للدراسات العليا - طرابلس
  • طلال عمر قفه باحث في قسم التمويل والمصارف، الاكاديمية الليبية للدراسات العليا، طرابلس

الكلمات المفتاحية:

المراقب الشرعي، الرقابة الشرعية، الصيرفة الإسلامية، الاستقلالية

الملخص

هدفت هذه الورقة إلى تقويم عمل المراقب الشرعي بالمصارف التجارية الليبية، وتمثلت عينة الدراسة في خمسة مصارف تجارية ليبية وهي:  مصرف الوحدة، ومصرف الجمهورية، ومصرف الواحة، ومصرف شمال إفريقيا، والمصرف التجاري الوطني.   واعتمدت الورقة على دراسة وتحليل أربعة متغيرات تتعلق بعمل المراقب الشرعي وهي: الاستقلالية، والتأهيل العلمي والعملي، ومركزية هيئة الرقابة الشرعية، وكذلك دور الدولة في دعم المراقب الشرعي. واستخدمت الدراسة أسلوب الاستبانة في جمع بيانات الدراسة، حيث تمثلت عينة الدراسة في 178 مفردة من العاملين بالمصارف عينة الدراسة، وتم استخدام أسلوب التحليل الإحصائي الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

  • يتمتع المراقب الشرعي في المصارف الليبية بالاستقلالية اللازمة التي تؤهله للقيام بدوره الرقابي على العقود والعمليات التي تقوم بها المصارف.
  • هناك بعض التقصير والتقاعس من قبل هيئة الرقابة الشرعية المركزية في ممارسة دورها الرقابي على الهيئات الفرعية.
  • لم يتحصل المراقب الشرعي على التأهيل العلمي والعملي الأمر الذي يؤثر سلبًا على ممارسته لعمله.
  • لا يتلقى المراقب الشرعي الدعم المادي والمعنوي الكافي من الدولة.

المراجع

- ارشيد، محمود، الشامل في معاملات وعمليات المصارف الإسلامية ، 2001م، دار النفائس للنشر، عمان.

- الحضيري، محسن، البنوك الإسلامية، 1995م، ايتراك للنشر والتوزيع، القاهرة.

- العجلوني، محمد، البنوك الإسلامية، 2008م، دار المسيرة للنشر، عمان.

- العيادي، أحمد صبحي، أدوات الاستثمار الإسلامية، 2010م، دار الفكر، عمان.

- بن عمارة، نوال، المراجعة والمراقبة على المصارف الإسلامية، 2013م، دار وائل للنشر، عمان.

- عريقات، حربي و عقل، سعيد، إدارة المصارف الإسلامية، 2010م، دار وائل للنشر، عمان.

- قشوط، هشام كامل، المدخل إلى إدارة الاستثمار من منظور إسلامي، 2013م، دار النفائس، عمان.

- إمحمد، عبد السلام عبد الله، تجربة مصرف الجمهورية في بيع المرابحة للأمر بالشراء (دراسة تحليلية تقويمية)، مؤتمر الخدمات المالية الإسلامية الثاني ، 27-28 ابريل 2010م، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس، ليبيا،

- بنتين، محمد عرفات، تقدير فاعلية وآثار الرقابة الشرعية على المصارف في المصارف الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، 2011م، الأكاديمية الليبية، طرابلس، ليبيا.

- شحاته، حسين، الرقابة الشرعية وموقف مراقب الحسابات منها مع التطبيق على المؤسسات المالية الإسلامية، بحث مقدم للمؤتمر الضريبي الثالث في الفترة 30-31/1996م، جامعة الأزهر.

- شحاته، حسين، الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية، سلسلة بحوث الفكر الاقتصادي، دار المشورة، بدون سنة نشر، www.Darelmashora.com تاريخ الدخول 06/02/2016م.

- عليات، أحمد، الرقابة الشرعية على الأعمال المصرفية الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، 2006م، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.

- عمر، محمد عبد الحليم، أعمال الهيئات الشرعية بين الاستشارية الفردية والمهنية المؤسسية، المؤتمر الثالث للهيئات الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية، 11-12 شعبان 1424 هـ، الموافق، 7-8 أكتوبر 2003م، هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، مملكة البحرين.

- قطان، محمد الأمين، هيئة الرقابة الشرعية، اختيار أعضائها ، وضوابطها، المؤتمر السابع للهيئات الشرعية في المؤسسات العالمية الإسلامية ، 27-28 مايو 2008م، مملكة البحرين.

- محمد، زيدان، تفعيل دور الرقابة الشرعية والتدقيق الشرعي في المصارف والمؤسسات الإسلامية، مؤتمر المصارف الإسلامية بين الواقع والمأمول ، مايو 2009م، دبي الإمارات العربية المتحدة.

- حميش، عبدالحق، تفعيل دور هيئات الفتوى والرقابة الشرعية في المؤسسات المالية الإسلامية، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والإنسانية، فبراير 2007م، المجلد 4 العدد 1.

- مصطفى، نوره سيد أحمد، مقومات الرقابة الشرعية الفعالة في المصارف الإسلامية، مجلة رسالة الإسلام، العدد الحادي عشر، 1432 هـ - 2011م.

- مصطفى، نوره أحمد، التحديات التي تواجه الرقابة الشرعية مقال أضيف في 29/03/2012 الساعة 8:14 www.islammessage.com.

- موقع إسلامي إف إن www.islamifn.com.

- موقع معلومات المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية www.ibisonlina.net.

- موقع مصرف ليبيا المركزي (cbl.gov.ly).

التنزيلات

منشور

31-12-2015

كيفية الاقتباس

التواتي أ. ب. ., & قفه ط. ع. . (2015). تقييم أداء المراقب الشرعي بالمصارف التجارية التي تطبق نظام النوافذ الإسلامية. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, (6), 97–56. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/176

إصدار

القسم

المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين