معوقات تطوير التعليم المحاسبي بالجامعات الليبية

من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس

المؤلفون

  • مفتاح سالم أبوغالية قسم المحاسبة . كلية الاقتصاد والتجارة - الخمس، جامعة المرقب
  • أحمد يوسف العبيدي قسم المحاسبة،كلية الاقتصاد والتجارة ،جامعة طبرق
  • منصور محمد الفرجاني قسم المحاسبة . كلية الاقتصاد والتجارة - الخمس، جامعة المرقب

الملخص

وتسعى هذه الدراسة للوقوف على معرفة أهم المعوقـات التي تساهم في عرقلة تطوير التعليم المحاسبي في ليبيا، لكي يفي بمتطلبـات سوق العمل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية . ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم تطوير استبانة لتجميع وجهات نظر أساتذة المحاسبة بالجامعات الليبية، حـول أهم تلك المعوقات . وقد بينت نتائج الاختبارات الأحيائية المتقدمة مثل أختبار  t وتحليل التباين الأحادي ANOVA المستخدمة في هذه الدراسة، أن القضايا المرتبطة بضعف استخدام الوسائل التقنية، وعدم وجود المكتبة العلمية الجيدة، وغياب التعاون المستمر بين الأكاديميين والمهنيين كانت من أهـم المعوقـات التعليمية التي أدت إلى القصور في جودة مخرجات التعليم المحاسبي في ليبيا، كما أن المكانة المتواضعة لمهنة المحاسبة في ليبيا، وندرة المعايير المحاسبية المحلية، وغياب الجمعيات المحاسبية المهنية كانت من بين المعوقات المهنيـة التي ساهمت في تدني مستوى التعليم المحاسبي في ليبيا . وقد أشارت نتـائج الدراسة أيضاً إلى أن عدم وجود سوق مالي نشط، وتدني مستوى التعليم العام بالدولة، والقصور في الاهتمام باستخدام المعلومات المحاسـبية فـي اتخـ اذ القرارات الاقتصادية كانت من بين المعوقـات الثقافيـة والاقتـصادية التـي ساهمت في تعثر تطوير التعليم المحاسبي. وأوصت الدراسة بضرورة تقـديم الدعم المادي الكافي لتوفير الامكانيات الملا ئمة لمؤسسات التعليم المحاسبي في ليبيا، والاهتمام بأعضاء هيئة التدريس، وتوفير ا لحوافز المادية، وحثهم علـى الانخراط في البرامج التدريبية والأنشطة البحثية المستمرة، بالإضـافة إلـى متابعة وتقييم أداء ما يكلفون به من أنشطة وأعمال

المراجع

أبوفارس، رندة عطية (2007 .(التعليم المحاسبي المهني -الواقع وسبل التطـوير ، المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي واقعه وامكانية تطويره، طرابلس-ليبيا .

اشميلة، ميلاد رجب ، & الطرلي، محمد مفتاح (2013 .(مدى التوافق بين مناهج التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل من وجهة نظـر أعـضاء هيـأة التـدريس وخريجي أقسام ا لمحاسبة بالجامعات الليبية . مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية : كليـة الاقتصاد والتجارة- زليتن، جامعة المرقب، العدد الأول، 254-292.

الجواشي، المختار عمر (2012 .(مدى استجابة مؤسسات التعليم العالي في ليبيـا لمتطلبات العولمة ، المؤتمر الدولي السادس -إدارة المعرفة بمؤسسات التعلـيم العـالي العربية-كلية الآداب-جامعة الزقازيق 5-6 /ديسمبر، ص ص 171-192.

الخاطر، خالد بن ناصر (2005 .(التعليم المحاسبي وممارسة مهنة المحاسبة فـي دولة قطر. أبحاث اليرموك "سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، " المجلد21 ،العدد3.

الدالي، محمود محمد (2003 .(دور التعليم المحاسبي في رفع وتطـوير الكفـاءة المهنية لخريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية . رسالة ماجستير غيـر منـشورة : طرابلس، أكاديمية الدراسات العليا .

الروياتي، عوض أحمد & الفرجاني، هالة فضيل. (2010 (واقع التعليم المحاسبي في الجامعات اللي بية في ظل الجودة الشاملة ، مؤتمر جودة الأداء الجامعي فـي ليبيـا، بنغازي، ليبيا .

السحيري، الهادي محمد (2007 .(التعليم المحاسبي بين الواقع النظري والتطبيق العلمي، المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسـبي واقعـه وإمكانيـة تطـويره، طرابلس، ليبيا

الطيب، إيناس بوبكر (2012 .(جودة التعليم المحاسبي المهني في ليبيا ، المؤتمر الدولي السادس -إدارة المعرفة بمؤسسات التعليم العالي العربية -كلية الآداب -جامعـة الزقازيق 5-6 /ديسمبر، ص ص 659-674.

الفطيمي، محمد مفتاح (2010 (دور التعليم المحاسبي فـي صـقل الخـريجين بالمهارات ال لازمة لسوق العمل ، المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمـل، مصراته، ليبيا .

الكريم، عارف عبد االله (2007 .(تحسين جودة التعليم المحاسبي ، مؤتمر تخطيط التعليم والتدريب بين الواقع واحتياجات سوق العمل، طرابلس، ليبيا .

الكيلاني، الكيلاني عبدالكريم (2000 .(التعليم المحاسـبي وعلاقتـه بالتنميـة الاقتصادية والاجتماعية في ليبيا . مجلـة البحـوث الاقتـصادية ، المجلـد الحـادي عشر(العدد الأول ، ) ص ص 20. -35

خلاط، صالح ، . المشاط،، عادل ، . موسى، فتحي (2007 .(تقييم مناهج التعلـيم المحاسبي في الجامعات الليبية من وحهة نظرخريجي أ قـسام المحاسـبي ، المـؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي واقعه وإمكانية تطويره، طرابلس، ليبيا .

13 - سمهود، فتحي المبروك (2013 .(مدى ملاءمة تخصصات التعلـيم المحاسـبي الحالية لمتطلبات سوق العمل المحلية ، المؤتمر العلمي الثالـث حـول واقـع مهنـة المحاسبة في ليبيا، طرابلس، ليبيا .

عبدالجليل، فيصل محمد (2012 .(دور التعليم والتدريب المحاسبي فـي إعـداد وبناء الكفاءات المهنية ,المؤتمر الدولي السادس - إدارة المعرفة بمؤسـسات التعلـيم العالي العربية-كلية الآداب-جامعة الزقازيق 5-6 /ديسمبر، ص ص 709-730

علي، فتحي عبد الحفيظ أحمد (2010 .(جودة التعلـيم الجـامعي فـي ليبيـا : ملاحظات أولية حول المستوى والمحددات، مؤتمر جودة الأداء الجامعي فـي ليبيـا، بنغازي، ليبيا .

العبيدي، محمد موسى (2010 .(تقييم الأداء الجامعي في ليبيا (نظرة تحليليـة ، ) مؤتمر جودة الأداء الجامعي في ليبيا، بنغازي، ليب .يا

فرج، عبد النبي أمحمد & الحضيري، مصطفي مـصباح (2007 .(مخرجـات التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل - دراسة تطبيقية في البيئة الليبيـة ، مـؤتمر تخطيط التعليم والتدريب بين الواقع واحتياجات سوق العمل، طرابلس، ليبيا .

لربش، منصور محمد & المقلة، محمود عاشور (2013 .(التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ومتطلبات تطويره . مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية : كلية الاقتصاد والتجارة- زليتن، جامعة المرقب، العدد الأول، ص ص 347-385.

مامي، طارق المهـدي & ميـرة ، عبـدالحفيط فـرج (2013 .(دور المنـاهج المحاسبية في تطوير ممارسة مهنة المحاسبة - دراسـة تطبيقـة بجامعـة الزاويـة ، المؤتمر العلمي الثاني حول واقع مهنة المحاسبة في ليبيا، طرابلس، ليبيا .

مصلي، عبدالحكيم محمد (2010 .(مدى مواكبة التعليم العالي المحاسـبي فـي ليبيا للتطورات العلمية المعاصرة وتلبية احتياجات سوق العمل ، المؤتمر ال عربي حول التعليم العالي وسوق العمل، مصراته، ليبيا.

- Abdolmohammadi, M. J. (1988). A model for educational exchange of accounting faculty between the pacific basin countries and advanced world institutions. Paper presented at the Proceedings of the Fifth Pan Pacific Conference ,Singapore - 515-517.

Abdullah, I., Brink, A. to similar disciplines? Advances in Accounting Education: Teaching and Curriculum Innovations, 18, 111 - 145.

- Ahmad, N. S., & Gao, S. S. (2004). Changes, problems and challenges of accounting education in Libya. Accounting Education, 13(3), 365-390.

- 24- Akathaporn, P., Novin, A. M., & Abdolmohammadi, J. (1993). Accounting education and practise in Thailand: Perceived problems and effectiveness of enhancement strategies. International Journal of Accounting, 259-272.

- 25- Albrecht, W. S., & Sack, R. J. (2000). Accounting education: Charting the course through a perilous future. Accounting Education, 1(16), 1-72.

- American Accounting Association, A. (1976). Report of the committee on accounting in developing countries. Accounting Review, 51, 198-212.

- American Accounting Association, A. (1986). Committee on the future structure, content, and scope of accounting education (the Bedford Committee) Future accounting education: Preparing for the expanding profession. Accounting Education, 1(1).

- Annisette, M. (2000). Imperialism and the professions: the education and certification of accountants in Trinidad and Tobago. Accounting, Organizations and Society, 25(7), 631-659.

- Apostolou, B., Watson, S. F., M.Hassell, J., & A.Webber, S. (2001). Accounting education literature review (1997-1999). Journal of Accounting Education, 19(1), 1-61. 30- Armitage, J. (2008). Changes in the importance of topics in auditing education: 2000-2005. Managerial Auditing Journal, 23(9), 935-959. G., Eller, C. K., & Gouldman, A. (2016). Pedagogical training in Ph.D. programs: How does accounting compare

- Ayeboafo, B. (2012). The role of accounting educators in bridging the gap between accounting theory and accounting practice. Research Journal of Finance and accounting, 3(10).

- Babalola, Y. A., & Tiamiyu, R. (2012). Accounting education in Nigeria: A need for synergy. British Journal of Economics, Finance and Management Sciences, 4(1). 33- Bakre, O. M. (2006). Accounting education, training and the profession in the Commonwealth Caribbean: Integration or internationalisation? Accounting Forum, 30(3), 285-313.

- Bampton, R., & Cowton, C. J. (2002). The teaching of ethics in management accounting: Progress and prospects. Business Ethics: A European Review, 11(1), 52-61.

- Boyce, G. (2004). Critical accounting education: Teaching and learning outside the circle. Critical Perspectives on Accounting, 15(4-5), 565-586.

- Briston, R. J. (1978). The evolution of accounting in developing countries. The International Journal of Accounting Education and Research, 14, 105 -120.

- Briston, R. J. and Wallace, R. 0. S. (1990), `Accounting Education and Corporate Disclosure Regulations in Tanzania', Research in Third World Accounting, 281-299.

- Celik, O., & Ecer, A. (2009). Efficiency in accounting education: evidence from Turkish Universities (Vol. 20, pp. 614-634): Elsevier.

- Dellaportas, S., Kanapathippillai, S., Khan, A., & Leung, P. (2014). Ethics education in the Australian accounting curriculum: A longitudinal study examining barriers and enablers. Accounting Education, 23(4), 362-382.

- Dima, L. B. (2003). Accounting education, training and practice in Botswana: A study of problems and strategies for change. Unpublished PhD, University of Kent Canterbury.

- Ghartey, A. (1978). A new perspective for accounting education in Ghana. The International Journal of Accounting Education and Research, 121-132.

- Gonzalez-Gonzalez, J. M., Montaño, J. L. A., & Hassall, T. (2009). Pressures and resistance to the introduction of skills in business administration and accounting education in Spain: A new institutional theory analysis. Journal of Vocational Education & Training, 61(1), 85 - 102.

- Hove, M. R. (1986). Accounting practices in developing countries: Colonialism's legacy of inappropriate technologies. The International Journal of Accounting Education and Research, 81-100.

- Jackson, S., & Durkee, D. (2008). Incorporating Information Literacy into the Accounting Curriculum. Accounting Education, 17(1), 83-97.

- Kern, B. B. (2002). Enhancing accounting students' problem-solving skills: the use of a hands-on conceptual model in an active learning environment. Accounting Education, 11(3), 235-256.

- Khasharmeh, H. A. (1995). The status of financial reporting, accounting education and profession in a developing country: The case of Jordan. Unpublished PhD, Yarmouk University, Yarmouk.

- Kilani, K. A. (1988). The evolution and status of accounting in Libya. Unpublished PhD, Hull University, Hull.

- Lange, P. D., Jackling, B., & Gut, A.-M. (2006). Accounting graduates’ perceptions of skills emphasis in undergraduate courses: an investigation from two Victorian universities. Accounting and Finance, 46, 365-386.

- Lin Mei, T., Fowler, M. B., & Hawkes, L. (2004). Management accounting curricula: striking a balance between the views of educators and practitioners. Accounting Education, 13(1), 51-67.

- Lin, Z. J. (2008). A factor analysis on knowledge and skill components of accounting education: Chinese case. Advances in Accounting, incorporating Advances in International Accounting, 24, 110-118.

- Lin, Z. J., Xiong, X., & Liu, M. (2005). Knowledge base and skill development in accounting education: Evidence from China. Journal of Accounting Education, 23(3), 149-169.

- Maher, J. J. (1993). Developing Accounting-System Concepts and Computer Skills with a Spreadsheet Program and a Database Manager. Issues in Accounting Education, 8(2), 404-422.

- Majzoub, S., & Aga, M. (2015). Characterizing the gap between accounting education and practice: Evidence from Lebanon. International Journal of Business and Management, 10(12).

- Mattar, D. M., & Khoury, R. M. E. (2014). Identical instructor, different teaching methodologies: Contrasting outcomes. Advances in Accounting Education: Teaching and Curriculum Innovations, 14, 193– 212.

- Ndzinge, S., & Briston, R. J. (1999). Accounting and economic development. Research in Accounting in Emerging Economies, 1, 29 - 42.

- Needles, B. E. (2010). Accounting education: The impact of globalization. Accounting Education: An International Journal, 19(6), 601-605.

- Novin, A. M., & Baker, J. (1990). Enhancing accounting education and the accounting profession in developing countries. Foreign Trade Review, 247-257.

- Novin, A. M., & Tucker, J. M. (1993). The Composition of 150- Hour Accounting Programs: The Public Accountants' Point of View. Issues in Accounting Education, 8(2), 273-291.

- Owen, G. (2013). Integrated Reporting: A Review of Developments and their Implications for the Accounting Curriculum. [doi: 10.1080/09639284.2013.817798]. Accounting Education, 22(4), 340- 356.

- Paisey, C., & Paisey, N. J. (2005). Improving accounting education through the use of action research. Journal of Accounting Education, 23(1), 1-19.

- Perera, M. H. B. (1989). Accounting in developing countries: a case for localized uniformity. British Accounting Review, 21, 141−158.

- Rebele, J. E., Apostolou, B. A., Buckless, F. A., Hassell, J. M., Paquette, L. R., & Stout, D. E. (1998a). Accounting education literature review (1991-1997), part I: Curriculum and instructional approaches. Journal of Accounting Education, 16(1), 1-51.

- Rebele, J. E., Apostolou, B. A., Buckless, F. A., Hassell, J. M., Paquette, L. R., & Stout, D. E. (1998b). Accounting education literature review (1991-1997), part II: students, educational technology, assessment and faculty issues1. Journal of Accounting Education, 16(2), 179-245.

- Romanus, O. O., & Arowoshegbe, A. (2014). The challenges of accounting education: the Nigerian experience. Accounting and Finance Research, 3(2).

- Saunders, M. N. K., Lewis, P., & Thornhill, A. (2009). Research methods for business students. Harlow: Financial Times Prentice Hall.

- Scheiwe, D., & Radich, R. (1997). A programme to address emerging problems in auditing education in Australian universities. Accounting Education, 6(1), 25-37.

- Scott, G. (1970). Accounting and Developing Nations. Washington: University of Washington, Graduate School of Business Administration.

- Stocks, K. D., & Stoddard, T. D. (1992). Writing in the Accounting Curriculum: Guidelines for Professors. Issues in Accounting Education, 7(2), 193-204.

- Stone, G., Lightbody, M., & Whait, R. (2013). Developing accounting students' listening skills: Barriers, opportunities and an integrated stakeholder approach. Accounting Education, 22(2), 168 - 192.

- Stout, D. E., Qi, H., Xie, Y., & Liu, S. (2008). Incorporating realoptions analysis into the accounting curriculum. Journal of Accounting Education, 26(4), 213-230.

- Tang, Y. (1997). The Recent Accounting Development and Internalization of Accounting Education in China. Issues in Accounting Education, 12(1), 219-227.

- Wallace, R. S. 0. (1989). `Accounting and Financial Reporting in Nigeria, The Institute of Chartered Accountants in England and Wales.

- Watson, S. F., Apostolou, B., Hassell, J. M., & Webber, S. A. (2003). Accounting education literature review (2000–2002). Journal of Accounting Education, 21, 267-325.

- Watson, S. F., Apostolou, B., Hassell, J. M., & Webber, S. A. (2007). Accounting education literature review (2003-2005). Journal of Accounting Education, 25(1-2), 1-58.

- Webb, J., & Chaffer, C. (2016). The expectation performance gap in accounting education: A review of generic skills development in UK accounting degrees. accounting Education, 25(4), 349-367. 76- Yapa, P. W. S. (2000). University - profession partnership in accounting education: the case of Sri Lanka. Accounting Education, 9(3), 297-307.

التنزيلات

منشور

31-12-2017

كيفية الاقتباس

أبوغالية م. س. ., العبيدي أ. ي., & الفرجاني م. م. . (2017). معوقات تطوير التعليم المحاسبي بالجامعات الليبية : من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, (10), 156–112. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/139

إصدار

القسم

المقالات