قياس جودة الخدمات المصرفية التي تقدمها المصارف التجارية الليبية من وجهة نظر العملاء

المؤلفون

  • محمود محمد بن مسعود قسم إدارة الأعمال ، كلية الاقتصاد والتجارة -زليتن، الجامعة الأسمرية الإسلامية

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على الأهمية النسبية لمعايير الجودة التي يستخدمها العملاء عند تقييمهم لجودة الخدمة وكذلك التعرف على تأثير بعض المتغيرات مثل: عدد مرات الزيارة إلى المصرف، وعدد سنوات التعامل على تقييم جودة الخدمة.وأشارت نتائج البحث إلى:

  1. تقييم العملاء لجودة الخدمات الفعلية إيجابياً وجيداً إلا أنه لا يصل إلى مستوى توقعاتهم، مما يعني أن هناك فرصاً لتحسين وتطوير جودة الخدمات المقدمة في المصارف.
  2. أشارت كذلك إلى أن العملاء يعطون أهمية نسبية أكبر لبعد الاعتمادية عند تقييمهم لجودة الخدمات المقدمة، وجاء في المرتبة الثانية بعد الاستجابة، ثم يأتي بعدها التأكيد ثم التعاطف وأخيراً العناصر الملموسة، وأشارت أيضاً إلى تأثير متغير عدد مرات التعامل على تقييم العملاء لمستوى جودة الخدمات المقدمة، بينما لم يوجد هذا التأثير بالنسبة لمتغير عدد سنوات التعامل.
  3. اختلاف الأهمية النسبية للمعايير التي يستخدمها العملاء عند تقييمهم لجودة الخدمات الخدمة المصرفية المقدمة لهم، وبناء على هذه النتائج فقد أوصى الباحث بالآتي:
  • ضرورة تحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل المصارف لتصل إلى توقعات العملاء. أو تزيد عنها، وذلك للمحافظة على عملاء المصارف الحاليين وكسب ولائهم واستقطاب عملاء جدد من خلال تبني جودة الخدمة استراتيجية للمنافسة والتميز، الأمر الذي يعمل على تحسين الوضع التنافسي للمصارف، وزيادة الحصة السوقية ومعدلات الأرباح.
  • أن تعمل إدارة المصارف باستمرار على تطوير وتحسين التكنولوجيا المستخدمة في تقديم الخدمات، والعمل باستمرار على قياس جودة الخدمات بصورة منتظمة وذلك باستخدام أساليب قياس مختلفة.
  • تتبنى إدارة المصارف جودة الخدمات كاستراتيجية للمنافسة والتميز وأن يكون تطوير وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها المصارف من أولوياتها وخاصة فيما يتعلق ببعدي العوامل الملموسة، والتعاطف.

المراجع

أبو بكر معمر، فارس محمود، قياس جودة الخدمات المصرفية في المصارف العاملة في قطاع غزة بحت غير منشور، الجامعة الإسلامية غزة.

أبو معمر، فارس محمود، قياس جودة الخدمات المصرفية في المصارف العاملة في المملكة الأردنية، بحث غير منشور، 2004.

جبر وهشام، إدارة المصارف أصولها العلمية والعملية، جامعة دمشق ، 2007،ص 39-40.

الجمل، غانم، أدراك المستهلك لجودة الخدمات المصرفية في المملكة الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة الجامعة الأردنية، الأردن، 2007.

لحضيري، سعد محمد إدارة تسويق الأنشطة الخدمية الدار الجامعية الإسكندرية،2002، ص89.

الحضيري، الحسين أحمد، الجودة المدركة للخدمات المصرفية، دراسة ميدانية لاختبار محدداتها والنماذج المستخدمة في قياسها، مجلة كلية التجارة جامعة الإسكندرية.

الصحن، محمد فريد، إدارة جودة الخدمات، مجلة كلية التجارة للبحوث، جامعة الإسكندرية، ملحق العدد الثاني، المجلد الثاني والثلاثون.

الصحن، الجودة المدركة للخدمات المصرفية، دراسة ميدانية لاختبار محددتها والنماذج المستخدمة في قياسها، مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية، ملحق العدد الثاني، (1994)، المجلد الواحد والثلاثون، الإسكندرية.

المبيريك، وفاء ناصر، دراسة العوامل المؤثرة في جودة الخدمات المصرفية النسائية في المملكة العربية السعودية، المجلة العربية للإدارة، المجلد الرابع والعشرون، العدد الاول (، 2004).

المصري وسعد محمد، إدارة وتسويق الأنشطة الخدمية، المفاهيم والاستراتيجيات، الدار الجامعية الإسكندرية (، 2002.(

عاشور أروى، فاعلية الخدمات التسويقية في المصارف كما يراها المستفيدون، رسالة ماجستير غير منشورة، (1999) جامعة بيروت.

عبد الخالق، محمد شفيق، العوامل المؤثرة في اختيار العملاء التجاري المناسب في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، 2007 للمصرف .

معلا، ناجي الأصول العلمية للتسويق المصرفي، عمان الأردن، الطبعة الثانية(2001) 58-57ص .

معلا، ناجي قياس جودة الخدمات المصرفية التي تقدمها المصارف التجارية في الأردن، دراسة ميدانية، مجلة دراسات العلوم الإدارية، المجلد 25، العدد 2 ،1998.

Crog and Schiffris (1995) : Consumer Behavior, Englewood Cliffs , N.J. : Prentice Hall Inc.

Govender, Krishna (1996) : Proposing A Model for Managing Service Quality in The Financial Services.

Kotler and Armstrong (1998): Principles of Marketing 5th ed. Prentice Hall , New Jersy.

Othman, AbdulQawi and Owen, Lynn (2000): Adopting and measuring customer service quality Adopting and measuring customer service quality.

(SQ) in Islamic banks: A case study in Kuwait Adopting and measuring customer service quality Services, Vol.3 No. 1.

Parasuraman, Zeithaml, Berry (1985): A conceptual Model of Service Quality and Its Implications for Future Research Journal of Marketing, (Fall), pp.41-50.

Ramaswamy, R. (1996): Design and Management of Service Processes: Keeping Customers for Life. Reading, MA: AddisonWseley Publishing Co.

Zeithaml, Parasuraman, Berry (1990): Delivering Quality Service: Balancing Customer Perceptions and Expectations, The free Press, New York.

التنزيلات

منشور

30-06-2014

كيفية الاقتباس

بن مسعود م. م. . (2014). قياس جودة الخدمات المصرفية التي تقدمها المصارف التجارية الليبية من وجهة نظر العملاء. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, (3), 250–205. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/132

إصدار

القسم

المقالات