الوقف ودوره في التنمية الاقتصادية والتعليمية

تصور مقترح وقف الجامعة الأسمرية الإسلامية

المؤلفون

  • سارة عبدالسلام فشتول قسم الاقتصاد والمالية الإسلامية، كلية الشريعة والقانون، الجامعة الأسمرية الإسلامية-ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الوقف، التنمية، الاقتصادية، الاجتماعية، التعليم، الجامعة الأسمرية

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على ماهية الوقف ودوره في دعم التنمية الاقتصادية والتعليمية وبالأخص الجامعي منه، مع إمكانية تطبيق الوقف في الجامعة الأسمرية الإسلامية بالشراكة مع الزاوية الأسمرية، وأخذ نموذج الكراسي العلمية كحالة دراسة مقترحة في الجامعة الأسمرية الإسلامية. وتحاول الدراسة البحث في إشكالية الوقف كمورد للتمويل يمكن أن يكون عاملا لدعم التنمية الاقتصادية والتعليمية أو الجامعية، وما مدى أهمية إنشاء برنامج وقفي علمي في الجامعة الأسمرية الإسلامية يدعم التنمية المحلية، وإلي أي حد يمكن تطبيقه، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, واستخدام منهج دراسة الحالة الجامعة الأسمرية كنموذج قابل للتطبيق، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: اعتبر الوقف موردا اقتصاديا مهما ساهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في عدة مجالات، بل ساهم في استثمار رأس المال البشري بتمويل المراكز والمؤسسات التعليمية بغية دعم التعليم والبحث العلمي وتطوير مجالاته وتوجيهه لخدمة قضايا التنمية والمجتمع ومعالجة مشاكله. أما عن توصيات الدراسة فترى أنه بإمكان الجامعة الأسمرية الإسلامية إنشاء وقف علمي يكون داعما للتنمية المحلية خاصة مع وجود الزاوية الأسمرية والعلماء الأجلاء الذين مروا على الجامعة والزاوية، وتركوا خلفهم إرثا فكريا وثقافيا يمكن الاستفادة منه في إقامة وقفيات عليه تدعم برامج التنمية والبحث العلمي.

المراجع

- أثر الوقف في التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع دراسة تطبيقية للوقف في اليمن, عبد العزيز عبده, رسالة ماجستير, اليمن, 1997م.

- أحكام الوقف, الإمام يحي بن محمد بن محمد الخطاب المالكي, عبدالقادر باجي, دار ابن حزم, بيروت,2009م.

- أحكام الوقف, مصطفى أحمد الزرقا, دار عمار, عمان,ط:2, 1998م.

- الأوقاف وأثرها في دعم الأعمال الخيرية في المجتمع, عبدالله بن ناصر السدحان, http://www.saaid.net/Anshatah/dole/3.htm

- أهمية الوقف وحكمة مشروعيته, عبدالله بن أحمد الزيد, مجلة البحوث الإسلامية, تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد – الرياض, العدد الاول, رجب, رمضان, سنة1395ه.

- تحفة المحتاج بشرح المنهاج, أحمد بن حجر الهيتمي، ج 6.

- دراسة تجارب حية لمشاريع معتمة بالوقف العلمي, غادة عبد اللطيف الحلبي, الأمانة العامة للأوقاف, الشارقة , المؤتمر بعنوان: الوقف والنهضة العلمية، 2011م.

- دليل إجراءات البحوث المدعمة للوقف العلمي, جامعة الملك عبد العزيز, جدة, 1431ه. www.waqf.org.sa

- دوافع وتطلعات القطاع الخاص من كراسي البحث.... مسار مقترح لتعظيم الاستفادة بالمجتمع السعودي, ورقة عمل مقدمة إلي ندوة :كراسي البحث العلمي في المملكة العربية السعودية.25/26/جماد الأولي 2012م.

- دور الوقف في التنمية المستدامة, أحمد إبراهيم ملاوي, المؤتمر الثالث للأوقاف بالمملكة العربية السعودية, الجامعة الإسلامية, 2009م.

- دورة الوقف في التنمية الاقتصادية والاجتماعية, غربي صباح, أكتوبر 2019, مجلة سوسيولوجيا, الجرائر.

- دور الوقف في التمويل الاقتصادي, محمد الفاتح المغربي, الملتقي الدعوي الثالث, السودان, 2010م.

- دور الوقف في العملية التعليمية, عبدالله بن عبد العزيز المعيلي, جامعة أم القري, شبكة المعلومات الدولية, arabicpdfs.com-Figh05486

- دور الوقف في دعم مؤسسات الرعاية الصحية, 01 مايو 2017, ttps://bouhoot.blogspot.com/2017/05/blog-post_43.html

- دور زاوية الشيخ عبدالسلام الأسمر في ترسيخ الهوية الفقهية المالكية في ليبيا, عبدالرحمن الطيب, مجلة أصول الدين, الجامعة الأسمرية الإسلامية, ع: 6, ديسمبر 2022م.

-دور مؤسسات الوقف في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة: دراسة مقارنة بين التجربة الماليزية والتجربة الجزائرية, حبيبة عامر بوقرة, مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية, 15/05/2016م.

- صحيفة رسالة الجامعة, 3مايو, 2015, http://rs.ksu.edu.sa

-اللائحة المنظمة للكراسي العملية بجامعة الطائف, 2019م.

- قاموس الياس العصري عربي –انجليزي, اليسا انطوان الياس, ادوار ا. الياس, دار الجيل, بيروت, 1979.

- لزوم الوقف في الوقف الإسلامي والقانون التجاري, دليوح مفتاح, مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية, م:9 ع:2.

- لمحات من تاريخ الوقف الإسلامي حتي العصر العثماني, محمد صالح جواد, مجلة البحوث والدراسات الإسلامية, ع: 29, ديسمبر 2012م.

- ماهية الوقف عن المذاهب الاربعة واثر الخلاف فيه, فاتح عرابة, مجلة الثقافة الإسلامية, وزارة الشؤون الدينية والاوقاف, الجزائر, م: 16, ع:1, 2022م.

- المستشفيات في العالم الإسلامي, عائشة مبارك, 20 فبراير 2015, العدد 15225, http://www.alyaum.com/article/4048438

- معجم لغة الفقهاء, محمد رواس قلعجي, دار النخائس, بيروت, 1996م.

- موقع الجامعة الأسمرية الإسلامية, شبكة المعلومات الدولية, https://asmarya.edu.ly/ar/#

- وقف التعليم الجامعي, الندوة العالمية للشباب الإسلامي, 6/ 4/ 2015مhttp://www.wamy.ws/visitors/detailed.aspx?id=1532&type=art

- مومن بكوش فتيحة, الكراسي العلمية الوقفية ودورها في تطوير البحث العلمي=جامعة الملك سعود انموذجا, متطلبات الحصور على رسالة الماجستير, جامعة الشهيد حمه لخضر, الوادي,2016-2017.

- نظام الوقف والنظم المشابهة في العالم الغربي, محمد عبد الحليم عمر, بحث مقدم إلي المؤتمر الثاني للأوقاف, مكة المكرمة.

- الوقف الإسلامي مجالاته وأبعاده, أحمد الريسوني, دار الكلمة للنشر والتوزيع, القاهرة, 2014م.

- الوقف التعليمي وأثره في دعم التعليم الشرعي وتطويره, عبد الكريم بن محمد بناتي, https://repository.najah.edu/server/api/core/bitstreams/6da5f211-f9f1-4f03-a469-db53072061db/content

- الوقف النقدي وتمويل الاستثمار الوقفي, هشام سالم حمزة, chrome-extension://efaidnbmnnnibpcajpcglclefindmkaj/https://iei.kau.edu.sa/Files/121/Files/149886_Ahiwar-1438-08.pdf

- وقف النقود "حكمه, تاريخه وأغراضه, أهميته المعاصرة, استثماره, عبد الله بن مصلح الثمالي, جامعة أم القري, مكة المكرمة.

- الوقف وأثره في تحقيق التنمية الاجتماعية, صفية الودغيري, الألوكة الثقافية, شبكة المعلومات الدولية, www.alukah.net/culture/0/41786

-الوقف وأثره في تنمية الاقتصاد الإسلامي, محمد سعيد محمد البغدادي, دار الشؤون الاسلامية والعمل الخيري, دبي, 2017.

- الوقف ودوره في المجتمع الإسلامي المعاصر , سليم هاني منصور, مؤسسة الرسالة, بيروت, 2004م.

- الوقف على الكراسي العلمي" كراسي الحسبة انموذجا", خالد بن هدوب المهيدب, بحث مقدم لمؤتمر أثر الوقف الإسلامي في النهضة العلمية المقام بإمارة الشارقة.

- ,THA OXFORD ENGLISH-ARABIC DICIONARY EDITED BY N.S.DONIACH, Oxford University Press ,1972.

التنزيلات

منشور

2024-02-29

كيفية الاقتباس

فشتول س. ع. (2024). الوقف ودوره في التنمية الاقتصادية والتعليمية : تصور مقترح وقف الجامعة الأسمرية الإسلامية. مجلة الشريعة والقانون, 5(1), 215–241. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jsl/index.php/jsl/article/view/117

إصدار

القسم

المقالات