صيغة عقود المعاوضة عند المالكيّة "دراسة فقهيّة"

المؤلفون

  • جمانة عبد الكريم محمّد عبودة كلية العلوم الشرعية والإفتاء/ دار الإفتاء الليبية

الكلمات المفتاحية:

الصيغة، الإيجاب، العقد

الملخص

هذا البحث يتطرّق إلى موضوع تدعو الحاجة إلى معرفته؛ لضبط ألفاظ النّاس وتعاملاتهم في عقودهم اليوميّة، وخَصَصْت من جملتها عقود المعاوضة؛ لأهمّيتها، وكثرة النزاع فيها، وهو بحث يهدف إلى معالجة تأصيل ركن الصيغة، وبيان مكانتها، وحلّ الإشكالات الواردة حولها من حيث اللزومُ وعدمه، والآثار المترتبة عليها، وإيضاح ما يجب القيام به عند تعارض اللفظ مع المقصد أو الفعل، مع تدعيم ذلك كله بقواعد فقهية ضابطة لها، وقد خلصتُ إلى نتائج أهمّها: أن للصيغة أهمية بالغة في إبرام العقود؛ فهي التي يحصل بها الإيجاب والقبول، وأن الصيغة تنقسم إلى قسمين: صريح وكناية، والقرائن المحتفة بها هي التي توضّح المراد منها، وأن العقود منها ما هو لازم، ومنها ما هو غير لازم، وأن للصيغة مدخلاً في الآثار المترتبة على العقد، وأن اللفظ إذا تعارض مع الفعل أو المقصد؛ فالمقدّم المقصد إلا ما استثني لسبب؛ لأن العبرة في العقود بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني، وأن ما يُذكر في سياق العقود يأخذ حكمه، ولو كان مغايراً له في الظاهر، وأن الأصل في صيغ العقود الإخبار، وإنما أفادت الإنشاء بسبب النقل العرفي.

المراجع

-القرآن الكريم برواية قالون عن نافع.

كتب التّفسير:

- تأويل مشكل القرآن، لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت276ه)، تح: إبراهيم شمس الدّين، دار الكتب العلمية، بيروت، بلا ط، وبلا ت.

- التّحرير والتّنوير، لمحمد الطاهر بن محمد بن عاشور التونسي (ت1393ه)، الدار التونسية للنشر، تونس، بلا ط، (1984م).

- جامع البيان عن تأويل آي القرآن، لأبي جعفر محمد بن جرير الطّبري (ت310هـ)، تح: محمود محمّد شاكر، دار التربية والتراث، مكة المكرمة، بلا ط، وبلا ت

كتب الحديث وشروحه:

- الدراية في تخريج أحاديث الهداية، لأبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (ت852ه)، تح: عبد الله هاشم اليماني، دار المعرفة، بيروت، بلا ط، وبلا ت

- سنن ابن ماجه، لأبي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني (ت283ه)، تح: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربيّة، القاهرة، بلا ط، وبلا ت.

- سنن التّرمذي، لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن الضّحّاك التّرمذي (ت279ه)، تح: أحمد محمد شاكر، ومحمد فؤاد عبد الباقي، وإبراهيم عطوة عوض، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، ط2، (1395هـ/1975م).

- صحيح البخاري، لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي (ت256ه)، تح: جماعة من العلماء، دار طوق النجاة، بيروت، ط1، (1422هـ).

- القبس في شرح موطأ مالك بن أنس، لمحمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري (ت543ه)، تح: محمد عبد الله ولد كريم، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، (1992م).

- مسند الإمام أحمد بن حنبل، لأبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي (ت241ه)، تح: شعيب الأرنؤوط وآخرون، مؤسّسة الرّسالة، بيروت، ط1، (1421هـ/2001م).

- مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه، لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري (ت840ه)، تح: محمد المنتقى الكشناوي، دار العربية، بيروت، ط2، (1403ه).

- المنتقى في شرح الموطأ، لأبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد التجيبي الباجي (ت474ه)، مطبعة السعادة، مصر، ط1، (1332ه).

- الموطأ برواية يحيى بن يحيى اللّيثي، لأبي عبد الله مالك بن أنس بن أبي عامر الأصبحي (ت179ه)، تح: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، بلا ط، (1406هـ/1985م).

كتب أصول الفقه:

- الضياء اللّامع شرح جمع الجوامع، لأحمد بن عبد الرحمن بن موسى بن عبد الحق اليزليطني القروي المعروف بحُلولو (ت898ه)، تح: نادي فرج درويش العطّار، مكتبة الدّيار، مصر، ط1، (1437هـ/2016م).

- الموافقات، لأبي إسحاق إبراهيم بن موسى الشّاطبي (ت790ه)، تح: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفّان، القاهرة، ط1، (1417ه/1997م).

- نفائس الأصول في شرح المحصول، لأبي العبّاس شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي (ت684ه)، تح: عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد عوض، مكتبة نزار مصطفى الباز، مكة المكرمة، ط1، (1416ه/1995م).

كتب القواعد الفقهيّة:

- أنوار البروق في أنواء الفروق، لأبي العبّاس شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي (ت684ه)، عالم الكتاب، بيروت، بلا ط، وبلا ت.

- إيضاح المسالك إلى قواعد الإمام مالك، لأبي العبّاس أحمد بن يحيى الونشريسي (ت914ه)، تح: الصادق بن عبد الرحمن الغرياني، دار ابن حزم، بيروت، ط1، (1427هـ/2006م).

- تطبيقات قواعد الفقه عند المالكيّة من خلال كتاب (البهجة في شرح التّحفة للتّسولي)، للصّادق بن عبد الرّحمن الغرياني، دار ابن حزم، بيروت، ط1، (1426ه/2005م).

- تطبيقات قواعد الفقه عند المالكيّة من خلال كتابي (إيضاح المسالك للونشريسي، وشرح المنهج المنتخب للمنجور)، للصّادق بن عبد الرّحمن الغرياني، دار الكتاب الجديد المتّحدة، بيروت، بلا ط، (2005م).

- تهذيب الفروق والقواعد السّنيّة في الأسرار الفقهيّة، لمحمد بن علي بن حسين (ت1367ه)، عالم الكتاب، بيروت، بلا ط، وبلا ت.

- شرح المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب، لأحمد بن علي المنجور (ت995ه)، تح: محمد الشيخ الأمين، دار عبد الله الشنقيطي، بلا ط، وبلا ت.

- شرح اليواقيت الثّمينة فيما انتمى لعالم المدينة، لأبي عبد الله محمد بن أبي القاسم السّجلماسي (ت704ه)، تح: عبد الباقي بدوي، مكتبة الرشد، الرياض، ط1، (1425هـ/2004م).

- قواعد الفقه، لأبي عبد الله محمد بن أحمد المقّري (ت759ه)، تح: محمد الدردابي، مطبعة الأمنية، الرّباط، بلا ط، (2012هـ).

- المسند المذهب في ضبط قواعد المذهب (من أول باب النذر إلى النفقة)، لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن عيسى بن فندار القيرواني المعروف بابن عظّوم، تح: حمزة محمد الشريف، رسالة دكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

- الوجيز في إيضاح قواعد الفقه الكلّيّة، لمحمّد صدقي بن أحمد آل بورنو، مؤسسة الرّسالة، بيروت، ط4، (1416ه/1996م).

كتب الفقه المقارن:

- بداية المجتهد ونهاية المقتصد، لأبي الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد (ت595ه)، دار الحديث، القاهرة، بلا ط، (1425ه/2004م).

- الفقه الإسلامي وأدلّته، لوهبة بن مصطفى الزحيلي (ت1436ه)، دار الفكر، دمشق، ط12، بلا ت.

- كتب الفقه:

- الإتقان والإحكام في شرح تحفة الحُكّام المعروف بشرح ميّارة، لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد ميّارة الفاسي (ت1072ه)، دار المعرفة، بيروت، بلا ط، وبلا ت.

- اختصار المبسوطة في اختلاف أصحاب مالك وأقواله، لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد الجد (ت520ه)، تح: ليامين بن قدور امكراز الجزائري، دار المحسن، الجزائر، ودار ابن حزم، بيروت، ط1، (1442هـ/2020م).

- الأدلة المحكمة المجازة في افتقار التبرعات إلى القبول مع الحيازة، لأبي القاسم بن محمد مرزوق بن عظّوم المرادي القيرواني، مخطوط بدار الكتب الوطنية التونسية، مجموع تحت رقم: (2789).

- الإشراف على نكت مسائل الخلاف، لأبي محمد عبد الوهّاب بن علي بن نصر البغدادي (ت422ه)، تح: الحبيب بن طاهر، دار ابن حزم، بيروت، ط1، (1420هـ/1999م).

- أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك، لأحمد بن محمد الدردير (ت1201ه)، مكتبة أيوب، نيجيريا، ط1، (1420ه/2000م).

- البهجة في شرح التّحفة، لأبي الحسن علي بن عبد السلام بن علي التسولي (ت1258ه)، تح: محمد عبد القادر شاهين، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، (1418ه/1998م).

- البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتّعليل لمسائل المستخرجة، لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي (ت520هـ)، تح: محمد حجي وآخرون، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط2، (1408هـ/1988م).

- تبصرة الحكّام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام، لإبراهيم بن علي بن محمد ابن فرحون اليعمري (ت799ه)، مكتبة الكلّيّات الأزهريّة، ط1، (1406ه/1986م).

- تعليقة الوانّوغي على تهذيب المدونة، لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان التونسي المعروف بالوانّوغي (ت819ه)، تح: أحمد بن عبد الكريم نجيب، وحافظ ابن عبد الرحمن خير، مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التّراث، ط1، (1435هـ/2014م).

- التّهذيب في اختصار المدوّنة، لأبي سعيد خلف بن أبي القاسم محمد البراذعي (ت372ه)، تح: محمد الأمين ولد محمد سالم بن الشّيخ، دار البحوث، دبي، ط1، (1423هـ/2002م).

- التّوضيح في شرح مختصر ابن الحاجب، لأبي الضّياء خليل بن إسحاق الجندي (ت776ه)، تح: أحمد بن عبد الكريم نجيب، مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، ط1، (1429ه/2008م).

- جامع الأمهات، لأبي عمرو جمال الدين عثمان بن عمر بن الحاجب الكردي (ت646ه)، تح: أبو عبد الرحمن الأخضر الأخضري، اليمامة للطباعة والنشر، دمشق، ط2، (1421هـ/2000م).

- الجامع لمسائل المدونة، لأبي بكر محمد بن عبد الله بن يونس التّميمي الصّقلّي (ت451ه)، تح: مجموعة من الباحثين، دار الفكر، بيروت، ط1، (1434هـ/2013م).

- حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، لمحمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي (ت1230ه)، دار الفكر، بيروت، بلا ط، وبلا ت.

- حاشية العدوي على شرح الخرشي، لأبي الحسن علي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي (ت1189ه)، المطبعة الكبرى الأميرية، مصر، ط2، (1317ه).

- حاشية العدوي على شرح كفاية الطّالب الرّباني، لأبي الحسن علي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي (ت1189ه)، تح: يوسف محمد البقاعي، دار الفكر، بيروت، بلا ط، (1414هـ/1994م).

- الحلال والحرام في أحكام الصّيد البحريّ، لأبي الفضل راشد بن أبي راشد الوليدي (ت689ه)، تح: يونس بقيان، دار الفتح، عمّان، ط1، (1442ه/2021م).

- الشامل في فقه الإمام مالك، لأبي البقاء تاج الدين بهرام بن عبد الله الدّميري الدّمياطي (ت805ه)، تح: أحمد بن عبد الكريم نجيب، مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، ط1، (1429ه/2008م).

- شرح ابن ناجي التّنوخي على متن الرّسالة، لقاسم بن عيسى بن ناجي التنوخي القيرواني (ت837ه)، تح: أحمد فريد المزيدي، دار الكتب العلميّة، بيروت، ط2، (1428هـ/2007م).

- شرح التّلقين، لأبي عبد الله محمد بن علي بن عمر التميمي المازري (ت536ه)، تح: محمد المختار السلامي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، (2008م).

- شرح الخرشي على مختصر خليل، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن علي الخرشي (ت1101ه)، المطبعة الكبرى الأميرية، مصر، ط2، (1317هـ).

- شرح الزُّرقاني على مختصر خليل، لعبد الباقي بن يوسف بن أحمد الزّرقاني المصري (ت1099ه)، تح: عبد السّلام محمد أمين، دار الكتب العلميّة، بيروت، ط1، (1422هـ/2002م).

- الشرح الصّغير على أقرب المسالك، لأحمد الدّردير (ت1201ه)، دار المعارف، مصر، بلا ط، وبلا ت.

- الشرح الكبير على مختصر خليل، لأحمد بن محمد الدّردير (ت1201ه)، دار الفكر، بيروت، بلا ط، وبلا ت.

- شرح جامع الأمهات، لأبي عبد الله محمد بن عبد السلام الهواري التونسي (ت749ه)، تح: أحمد بن عبد الكريم نجيب، دار النوادر، بيروت، ط1، (1439ه/2017م).

- ضوء الشموع في شرح المجموع في الفقه المالكيّ، لمحمد بن محمد بن أحمد بن عبد القادر السنباوي الأزهري المعروف بالأمير (ت1232ه)، تح: محمد محمود ولد محمد الأمين المسومي، دار يوسف بن تاشفين، نواكشوط، ط1، (1426هـ/2005م).

- عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة، لأبي محمد جلال الدين عبد الله بن نجم بن شاس الجذامي السعدي (ت616ه)، تح: حميد بن محمد لحمر، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، (1423ه/2003م).

- الفائق في معرفة الأحكام والوثائق، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن راشد القفصي (ت1336ه)، تح: عبد الباسط بن الهادي قوادر القفصي، دار المعارف، بيروت، ط1، (1443هـ/2022م).

- الفتح الرّبّاني فيما ذهل عنه الزّرقاني المعروفة بحاشية البنّاني، لمحمد بن الحسن بن مسعود البنّاني (ت1194ه)، تح: عبد السّلام محمد أمين، دار الكتب العلميّة، بيروت، ط1، (1422هـ/2002م).

- فتح الفتّاح على مختصر الشيخ خليل، لأبي علي الحسن بن رحّال المعداني (ت1140ه)، تح: جمهرة من الأساتذة والباحثين، دار ابن حزم، بيروت، ط1، (1444ه/2023م).

- القوانين الفقهية، لأبي القاسم محمد بن أحمد بن جزي الكلبي الغرناطي (ت741ه)، تح: ماجد الحموي، دار ابن حزم، بيروت، ط1، (1434ه/2013م).

- كتاب الأجوبة، لأبي القاسم بن محمد مرزوق بن عظّوم المرادي القيرواني، تح: محمّد الحبيب الهيلة، بيت الحكمة، قرطاج، ط1، (2004م).

- المختصر الفقهي، لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عرفة التونسي (ت803ه)، تح: حافظ عبد الرحمن محمد خير، مؤسسة خلف أحمد الحبتور للأعمال الخيرية، دبي، ط1، (1435ه/2014م).

- مختصر خليل، لأبي الضياء خليل بن إسحاق بن موسى الجندي (ت776ه)، تح: أحمد جاد، دار الحديث، القاهرة، ط1، (1426ه/2005م).

- المدوّنة الكبرى، لأبي سعيد سحنون عبد السّلام بن سعيد التّنوخي (ت240ه)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، (1415هـ/1994م).

- المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقيّة والأندلس والمغرب، لأبي العبّاس أحمد بن يحيى الونشريسي (ت914ه)، تح: جماعة من الفقهاء بإشراف: محمد حجّي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، بلا ط، وبلا ت.

- المقدّمات الممهّدات، لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي (ت 520هـ)، تح: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، (1408هـ/1988م).

- الممهّد في شرح مختصر المدونة لابن أبي زيد القيرواني، لأبي محمد عبد الوهّاب بن علي بن نصر البغدادي (ت422ه)، تح: عبد المجيد خلّادي، مكتبة الإمام الذهبي، الكويت، ط1، (1440هـ/2019م).

- منح الجليل شرح مختصر خليل، لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد علّيش (ت1299ه)، دار الفكر، بيروت، ط1، (1404هـ/1984م).

- مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، لأبي عبد الله شمس الدين محمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعيني المعروف بالحطاب (ت954ه)، دار الفكر، بيروت، ط3، (1412ه/1992م).

كتب التّراجم:

- الأعلام، لخير الدين بن محمود بن محمد الزّركلي (ت1396ه)، تح: دار العلم للملايين، بيروت، ط15، (2002م).

- تراجم المؤلّفين التونسيّين، لمحمد محفوظ (1408ه)، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط2، (1994م).

- ترتيب المدارك وتقريب المسالك، لأبي الفضل عياض بن موسى اليحصبي (ت544ه)، تح: مجموعة من العلماء، مطبعة فضالة، المغرب، ط1، وبلا ت.

- توشيح الديباج وحلية الابتهاج، لبدر الدين محمد بن يحيى بن عمر القرافي (ت1008ه)، تح: علي عمر، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط1، (1425هـ/2004م).

- الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، لبرهان الدين إبراهيم بن علي بن فرحون اليعمري (ت799ه)، تح: محمد الأحمدي أبو النور، دار التراث، القاهرة، بلا ط، وبلا ت.

- شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد بن محمد بن سالم مخلوف (ت1360ه)، تح: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، (1424ه/2003م).

- طبقات فحول الشّعراء، لأبي عبد الله محمّد بن سلام الجمحي (ت232ه)، تح: محمود محمّد شاكر، دار المدني، جدة، بلاط، وبلات.

- نيل الابتهاج بتطريز الديباج، لأبي العباس أحمد بابا بن أحمد بن علي التكروري التنبكتي (ت1036ه)، تح: عبد الحميد عبد الله الهرامة، دار الكاتب، طرابلس-ليبيا، ط2، (2000م).

كتب اللّغة والأدب:

- البلاغة العربيّة، لعبد الرحمن حسن حبنّكة (ت1425هـ)، دار القلم، دمشق، ط3، (1431هـ/2010م).

- تهذيب اللغة، لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري الهروي (ت370ه)، تح محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، (2001م).

- ديوان الحطيئة برواية وشرح ابن السكيت (ت246ه)، تح: مفيد محمد قميحة، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، (1413ه/1993م).

- شرح أدب الكاتب لابن قتيبة، لأبي منصور موهوب بن أحمد الجواليقي (ت540هـ)، تح: مصطفى صادق الرّافعي، دار الكتاب العربي، بيروت، بلا ط، وبلا ت.

- القاموس المحيط، لأبي طاهر مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي (ت817ه)، تح: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط8، (1426ه/2005م).

- لسان العرب، لأبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الأنصاري (ت711ه)، دار صادر، بيروت، ط3، (1414ه).

- مجموع أشعار العرب، تح: وليم بن الورد البروسي، دار ابن قتيبة، الكويت، بلا ط، وبلا ت.

- المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، لأبي العباس أحمد بن محمد بن علي الفيومي (ت770ه)، المكتبة العلمية، بيروت، بلا ط، وبلا ت.

- المعجم الوسيط، لنخبة من اللُّغويّين بمجمع اللّغة العربيّة بالقاهرة، مجمع اللغة العربية، القاهرة، ط2، بلا ت.

- معجم مقاييس اللّغة، لأبي الحسين أحمد بن فارس القزويني (ت395هـ)، تح: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، دمشق، بلا ط، (1399هـ/1979م).

كتب المنطق:

- ضوابط المعرفة وأصول الاستدلال، لعبد الرحمن حسن حبنّكة (ت1425هـ)، دار القلم، دمشق، ط4، (1414هـ/1993م).

كتب أخرى:

- كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم، لمحمد بن علي بن محمد حامد التهانوي (ت1158ه)، تح: علي دحروج، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، ط1، (1996م).

- كشف النّقاب الحاجب عن مصطلح ابن الحاجب، لإبراهيم بن علي بن فرحون (ت799ه)، تح: حمزة أبو فارس، عبد السّلام الشّريف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، (1990هـ).

- مجلّة الأحكام العدليّة، لمجموعة من المؤلفين، تح: نجيب هواويني، نور محمد، كارخانه تجارتِ كتب، آرام باغ، كراتشي، بلا ط، وبلا ت.

- نظريّة العقد، لعز الدّين خوجة، مجموعة دله البركة، السّعوديّة، ط1، (1414ه/1993م).

- الهداية الكافية الشافية لبيان حقائق الإمام ابن عرفة الوافية المعروف بشرح حدود ابن عرفة، لأبي عبد الله محمد بن قاسم الرّصّاع (ت894ه)، المكتبة العلمية، بيروت، ط1، (1350ه).

التنزيلات

منشور

2024-02-15

كيفية الاقتباس

عبودة ج. (2024). صيغة عقود المعاوضة عند المالكيّة "دراسة فقهيّة". مجلة الشريعة والقانون, 5(1), 36–71. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jsl/index.php/jsl/article/view/108

إصدار

القسم

المقالات