مَنْهَجُ التَّأْوِيلِ عِنْدَ الإمَامِ الرَّازِي فِي كِتَابِهِ:أَسَاس التَّقْدِيسِ
دِرَاسَةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ نَقْدِيَّةٌ
الكلمات المفتاحية:
أساس التقديس، الرازي، منهج التأويل، النصوص المتشابهة، المشبهة، تنزيه الله تعالىالملخص
يتناولُ البحثُ بالدراسة منهجُ التأويل عند الإمام فخر الدين الرازي في كتابه: ( أساس التقديس) حيث وضع الرازي كتابه هذا، بهدف إثبات تنـزيه الله تعالى عن الجسمية والمكان، والرد على القائلين بالجهة وغير ذلك مما تنزه الحق تعالى عنه. وهذا البحث يسلِّط الضوء على هذه المسائل المتعلقة بالنصوص المتشابهة في القرآن والسنة، والتي كانت مستندا للمشبهة في تشبيه الله تعالى بخلقه، كما يهدف هذا البحث إلى بيان الطرق التي اعتمدها الرازي في التأويل، إضافة إلى بيان موجبات التأويل ودواعيه، ليصل البحث بعد ذلك إلى استخلاص قانون الإمام الرازي في التأويل، وموقفه من المحكم والمتشابه. وقد اعتمد البحث على المنهج التحليلي النقدي، من خلال بيان المنهج المتبع عند الرازي في التأويل في كتاب أساس التقديس، وكذلك اعتمد البحث على المنهج الاستنباطي لبيان الأسباب التي دعت الرازي إلى تقديم العقل على النقل في تفسير النصوص المتشابهة. وقد وصلت الباحثة: إلى أن إن قانون الرازي في التأويل يقوم على أسس واضحة ومحكمة ومعينة، تتمثل في: تقديم قطعي العقل على ظاهر النص، والانتقال من ظاهر الحقيقة إلى المجاز، عند تعذر استعمال الحقيقة، وردُّ المتشابه إلى المحكم. كما أن منهجه في التأويل كان متفقاً مع استعمالات اللغة العربية ومجازاتها واستعاراتها، ومستقيماً مع قواعد الشرع.
المراجع
- أبكار الأفكار: الآمدي، ت: أحمد محمد المهدي، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، ط2، 1424هـ.
- الإبهاج: السبكي: ت: جماعة من العلماء، دار الكتب العلمية، بيروت ط1، 1404هـ.
- الإتقان في علوم القرآن: السيوطي، مكتبة ومطبعة المشهد الحسيني , القاهرة, ط1421هـ.
- الإحكام في أصول الأحكام: ابن حزم، دار الكتب العلمية، بيروت ط5/ 1985م.
- الإحكام: الآمدي، تعليق: الشيخ عبد الرزاق عفيفي، المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثانية 1402هـ.
- المعتمد في أصول الفقه: أحمد بن علي بن الطيب البصري، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1403هـ.
- الأربعين في أصول الدين: الرازي ، مكتبة الكليات الأزهرية.
- الإرشاد: الجويني، ت: أسعد تميم، مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت 1985م.
- أساس التقديس: الرازي، ت: د. أحمد حجازي السقا، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، 1986هـ.
- الاستيعاب في معرفة الأصحاب: ابن عبد البر، ت: محمد علي البجاوي، دار الجيل بيروت، ط1، 1992م.
- الإصابة: ابن حجر، ت: علي محمد البجاوي دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1412هـ
- أصول الدين :البغدادي، مطبعة الدولة، ط1، استانبول، 1928م.
- إعجاز القرآن : الباقلاني:، ت: أبي عبد الرحمن صلاح بن محمد عويضة، دار الكتب العلمية بيروت، ط1، 1996م.
- الأعلام : الزركلي: دار العلم للملايين، ط5، 1980م.
- إلجام العوام عن علم الكلام: الغزالي، من كتاب مجموعة رسائل الإمام الغزالي.
- الانتصار والرد على ابن الراوندي الملحد: الخياط، ت: محمد حجازي، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة.
- إيضاح الدليل في قطع حُجج أهل التعطيل: ابن جماعة، ت: وهبي سليمان غاوجي. دار السلام، ط1، 1990م.
- الإيضاح في علوم البلاغة: جلال الدين القزويني، صدار إحياء علوم الدين، بيروت، ط4، 1998م.
- البحر المحيط: الزركشي، ت: محمد تامر، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة: الطبعة الأولى، 1421هـ /2000م.
- البداية والنهاية: ابن كثير: ت: علي شيري، دار إحياء التراث العربي، طبعة جديدة، ط1، 1988م.
- البرهان في علوم القرآن: الزركشي، دار المعرفة بيروت، 1391هـ،
- البرهان: الجويني ت: صلاح بن محمد بن عويضة، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت - لبنان، الطبعة الأولى 1418هـ-1997م
- تاريخ الإسلام: الذهبي، مؤسسة الرسالة، ط1، 1998م.
- التعريفات: الجرجاني، ت: إبراهيم الأبياري، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1405هـ.
- التقرير والتحبير: محمد بن أمير الحاج،ت: عبد الله محمود محمد عمر، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت،1/1419هـ/1999م.
- تمهيد الأوائل: الباقلاني: ت: أحمد حيدر، (علي بن محمد): أبكار الأفكار، ت: أحمد محمد المهدي، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، ط2، 1424هـ.
- الدرر الكامنة: ابن حجر، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، الهند، ط2، 1972م،
- دلائل الإعجاز: عبد القاهر الجرجاني: ، ت: د.محمد التنجي، دار الكتاب العربي - بيروت ط1، 1995م.
- الرازي وآراؤه الكلامية: صالح الزركان: ط1، بيروت، 1970م.
- رسالة إلى أهل الثغر: الأشعري، ت: عبد الله شاكر محمد الجنيدي، السعودية، 1413هـ.
- الزركشي: البحر المحيط، ت: محمد تامر، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة:ط1، 1421هـ /2000م.
- السبكي: طبقات الشافعية ت: د. عبد الفتاح محمد الحلو، دار هجر للطباعة والنشر، القاهرة، 1992م.
- سير أعلام النبلاء: الذهبي، مؤسسة الرسالة، ط1/ 1984م،
- شذرات الذهب: ابن العماد الحنبلي، ت: عبد القادر الأرناؤوط، ومحمود الأرناؤوط، دار ابن كثير دمشق، ط1/ 1991م.
- شرح الأصول الخمسة: أحمد بن الحسين: (القاضي عبد الجبار)،.
- شرح المقاصد: التفتازاني: الناشر: دار المعارف النعمانية، سنة النشر 1401هـ - 1981م.
- صحيح مسلم: مسلم ، ت : محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
- طبقات الشافعية: ابن قاضي شهبة، ت: د. الحافظ عبد العليم خان، عالم الكتب - بيروت، ط1، 1407ه.ـ
- عيون الأنباء في طبقات الأطباء: ابن أبي أصيبعة، دار مكتبة الحياة، بيروت.
- فتح المغيث: السخاوي: دار الكتب العلمية – لبنان الطبعة الأولى ، 1403هـ.
- الفرق بين الفرق: البغدادي ، دار الآفاق الجديدة، بيروت، ط2، 1977م.
- فضل الاعتزال: القاضي عبد الجبار ، ت: فؤاد سيد، الدار التونسية للنشر، تونس، 1974م.
- فيصل التفرقة: الغزالي، ضمن مجموعة رسائل الإمام الغزالي. مكتبة الثقافة الدينية، بيروت، ط1، 2004م.
- قانون التأويل: الغزالي ، ضمن مجموعة رسائل الإمام الغزالي. دار الفكر بيروت، ط1، 2006م.
- القضاء والقدر: الرازي: ت: محمد المعتصم بالله البغدادي، دار الكتاب العربي، ط2، 1994م.
- الكاشف عن أصول الدلائل وفصول العلل: الرازي، ت: أحمد حجازي السقا، دار الجيل، بيروت، ط1، 1413هـ.
- كشف الأسرار: عبد العزيز البخاري، دار الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، ط2، القاهرة، 1995م.
- كشف الظنون: حاجي خليفة، دار الكتب العلمية بيروت، 2000م.
- اللمع: الشيرازي: دار الكتب العلمية ط2، 2003م - 1424هـ.
- المحصول في علم الأصول: الرازي، دار الكتب العلمية بيروت، ط1، 1995م.
- مدارك التنزيل وحقائق التأويل: النسفي، دار النفائس،ط1، 1996م.
- مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان: اليافعي، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة.
- المستصفى: الغزالي، دار الكتب العلمية، بيروت، 2000م.
- مشكل الحديث وبيانه: ابن فورك، ت:موسى محمد علي، مطبعة حسان القاهرة.
- المطالب العالية: الرازي، ت: أحمد حجازي السقا، دار الكتاب العربي، بيروت ط1، 1407هـ.
- معجم المؤلفين: عمر رضا كحالة، دار إحياء التراث العربي.
- مفاتيح الغيب، المشهور (بالتفسير الكبير): الرازي: دار الكتب العلمية، ط1، 1421هـ - 2000م.
- مقدمة ابن الصلاح: ابن الصلاح ، الناشر: مكتبة الفارابي، الطبعة: الأولى 1984م.
- منهج النقد في علوم الحديث: نور الدين عتر، دار الفكر دمشق- سورية، الطبعة 3 1418هـ - 1997م
- المواقف: الإيجي، ت: د. عبد الرحمن عميرة، دار الجيل، بيروت، ط1، 1997م.
- نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر: ابن حجر، ت: د. نور الدين عتر، مطبعة الصباح، ط2، 1993م.
- النظر إلى أصول الأثر: طاهر الجزائري، ت: عبد الفتاح أبو غدة، الناشر: مكتبة المطبوعات الإسلامية - حلب، ط1، 1416هـ - 1995م.
- نظرة عابرة في مزاعم من ينكر نزول عيسى عليه السلام قبل الآخرة: الكوثري، القاهرة، ط2، 1408هـ
- لسان العرب، ابن منظور، ، دار صادر بيروت 1995.
- الوافي بالوفيات: الصفدي، دار النشر، فرانزشتايز، ط2، 1974م.
- وفيات الأعيان: ابن خلكان: ، ت: إحسان عباس، دار صادر بيروت، ط1، 1994م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الشرعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.