تقدير كمية الأملاح الذائبة الكلية والموصلية الكهربائية في المياه المنتجة من محطات تحلية مياه الآبار الواقعة ببلدية تاجوراء

المؤلفون

  • عبد الله علي ابوظهير المركز الليبي المتقدم للتحاليل الكيميائية، تاجوراء، طرابلس، ليبيا
  • نادر عبد الحميد العزيبي المركز الليبي المتقدم للتحاليل الكيميائية، تاجوراء، طرابلس، ليبيا
  • عبد الرحمن أحمد الرياني الهيئة الليبية للبحث العلمي، طرابلس، ليبيا.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jmset.v9i1.143

الكلمات المفتاحية:

الأملاح الذائبة الكلية، تحلية المياه، التناضح العكسي، مياه الآبار، الموصلية الكهربائية

الملخص

تمثل بلدية تاجوراء نموذجا لما يعانيه الأهالي من مشقة من أجل الحصول على مياه صالحة للشرب، وكأحد الحلول لهذه المشكلة انتشرت في بلدية تاجوراء في السنوات الأخيرة ظاهرة المحال التجارية التي تبيع المياه المحلاة في قوارير بلاستيكية، إن مصدر هذه المياه المباعة قد يكون محطة تحلية صغيرة، تعمل بتقنية التناضح العكسي (RO)، موجودة داخل المحل نفسه، أو منقولة في صهاريج من محطات تحلية كبيرة نسبيا تقوم بإنتاج وبيع المياه المحلاة كنوع من النشاط التجاري. تسعى هذه الدراسة إلى دراسة بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية للمياه المنتجة من محطات تحلية مياه الآبار الواقعة في نطاق بلدية تاجوراء ومدى مساهمتها في توفير المياه الصالحة للشرب في نطاق البلدية.

تم تجميع عدد من العينات من المياه المنتجة وقياس كمية الأملاح الذائبة الكلية، وكذلك الموصلية الكهربائية والأس الهيدروجيني عند درجات حرارة متقاربة، باستخدام جهاز قياس الموصلية والأملاح الذائبة الكلية، ومن خلال الحصول على ثلاث قراءات من كل محطة تم حساب متوسط القراءات لكل محطة واستخدام هذا المتوسط في حساب المتوسط العام لهذه العينات، حيث كان المتوسط العام لكمية الأملاح الذائبة الكلية في جميع العينات (49.60) جزء في المليون، وهذه الكمية تعتبر منخفضة جدا وذات تأثير سلبي على صحة المواطنين، كما أن المتوسط العام للموصلية الكهربائية كان في حدود (91.71) ميكرو سيمنس/سم، أما المتوسط العام للأس الهيدروجيني فكان في حدود (6.37).

يوصي الباحثون بضرورة تدخل الجهات الرقابية التابعة للدولة الليبية بشكل عاجل وصارم من أجل متابعة عمل هذه المحطات وبشكل دائم، لأن جودة هذه المياه تؤثر بشكل مباشر على صحة المواطنين، كما يوصي الباحثون بضرورة إجراء دراسات أخرى في هذا الموضوع تكون شاملة لكافة الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للمياه المنتجة من هذه المحطات وذلك بالاعتماد على المواقع التي تم تحديدها في هذه الدراسة.

المراجع

بريكة، بشير؛ غويلة، هدى.؛ المهدي، حنان (2019). قياس مدى الوعي بمشاكل المياه وحلولها لدى المواطنين في بلدية تاجوراء. المعمل المتقدم للتحاليل الكيميائية، هيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا، طرابلس، ليبيا.

عون، نجاة المبروك؛ كاموكا، حميدة سالم (2019). دراسة بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية لبعض أنواع مياه الشرب المعبأة محليا. عدد خاص بالمؤتمر الوطني الثالث حول نظريات وتطبيقات العلوم الأساسية والحيوية، صبراته–ليبيا، 158-168.

اقنيبر، رجب فرج (2021). مصادر تعبئة مياه الشرب بين الواقع والمعطيات في منطقة سوق الخميس-الخمس. مجلة جامعة سرت للعلوم الإنسانية، 1.

قباصة، محمد عبد المجيد؛ السباني، نادية حسين؛ سلطان، عمر محمد (2020). تحليل الخواص الكيميائية والبيولوجية لتقييم جودة مياه الشرب المعبأة في مدينة طرابلس–ليبيا. المجلة الجامعة، 22(3).

شلوف، ميلاد أحمد؛ عبد الله، أحمد محمد؛ اجعيكه، رمضان محمد (2018). دراسة بعض الدلائل عن جودة مياه الشرب المعبأة في مدينة مصراتة. مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية، 4(1). DOI: https://doi.org/10.59743/jmset.v4i1.89

خليل، عبد العاطي امحمد؛ حريبه، خالد الصغير؛ الغرياني، ربيع الهادي (2018). تقييم جودة مصادر المياه الجوفية في مدينة جنزور–ليبيا. مجلة العلوم الإنسانية والعلمية والاجتماعية، 5.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

ابوظهير ع. ا. ع., العزيبي ن. ع. ا., & الرياني ع. ا. أ. (2023). تقدير كمية الأملاح الذائبة الكلية والموصلية الكهربائية في المياه المنتجة من محطات تحلية مياه الآبار الواقعة ببلدية تاجوراء . مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية, 9(1), A 63–74. https://doi.org/10.59743/jmset.v9i1.143

إصدار

القسم

المقالات