دراسة منظومة PV لنافورة باستخدام الألواح الشمسية

المؤلفون

  • عبدالباسط محمد الغويل قسم الفيزياء، كلية العلوم، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا
  • محمد سالم عمار قسم الفيزياء، كلية العلوم، الجامعة الأسمرية الإسلامية، زليتن، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jmset.v2i1.118

الكلمات المفتاحية:

منظومة نافورة، الإشعاع الشمسي، مابل، فوهة

الملخص

إن التصميم لمنظومة النافورة المائية والتي تعمل بالتحويل الفوتوفولتائي المباشر لطاقة الإشعاع الشمسي وفق متطلبات المنطقة المدروسة من حيث قيم معدل طاقة الإشعاع الشمسي عليها. وقد تم حساب عدد وحدات القدرة المجهزة (الألواح الفوتوفولتائية) من معرفة القدرة الكلية لمنظومة النافورة الشمسية وقدرة اللوح الفوتوفولتائي المستخدم. لقد تم استخدام برنامج (مابل 12) وتطبيق العلاقة الخاصة لمعرفة عدد الألواح الفوتوفولتائية المجهزة للقدرة عند استخدام أي نوع من أنواع وحدات القدرة بما يقابلها من حجم قدرة المنظومة المطلوبة ولقد وجد أن القدرة الكلية للمنظومة تتناسب طرديا مع عدد الألواح المستخدمة عند كل نوع من الألواح الفوتوفولتائية المستخدمة. كما بين الرسم البياني قيم التدفق لمضخة النافورة وقيم أقصى ارتفاع يمكن أن يندفع إليه الماء فوجد أن هناك تناسبا عكسيا بين قيم التدفق والإرتفاع، فعند أقل ارتفاع كان لدينا تدفق (28.2 m3/h) وأقصى ارتفاع محسوب للمضخة (9 م) كان التدفق (6 m3/h).

ويمكن الاستفادة من القدرة على الاختيار بين أقل ارتفاع بأكبر كمية من التدفق وبتغيير شكل الأنبوب الناقل وتضييق فتحات الفوهات الموصلة في نهاية الأنبوب لنحصل على تدفق رذاذ من النافورة وحسب الشكل الذي صممت به مجموعة الفوهات حيث أن سرعة تدفق المياه من الفوهة تتناسب عكسيا مع قطر الفتحة التي تخرج منها المياه بتدفق ثابت.

المراجع

قائمة المراجع باللغة العربية

الغويل، عبدالباسط محمد و عمار، محمد سالم (2016). حساب وتحليل كمية الإشعاع الشمسي الكلي الساقط على السطح الأفقي لكلية العلوم زليتن باستخدام نوعين لوحدات القدرة المستقبلة (السليكون والكادميوم تليرايت). مجلة العلوم الاساسية والتطبيقية، الجامعة الأسمرية الاسلامية، 1(1): 1-21.

اليعقوبي، البهلول (2000). حقيبة الخلايا الشمسية، تونس.

عياش، سعود يوسف (1981). تكنولوجيا الطاقة البديلة، المجلد (38)، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.

قائمة المراجع باللغة الإنجليزية

Gomez E.J. (2006). Design, manufacture and performance of solar powered floating. M.Sc. thesis, Famu FSU College of Engineering, The Florida State University, USA.

Home Power (2005). Technical report April & May, 2005, [Available online: www.homepower.com].

Low S. (1997). Take your bedroom off the grid. Home Power J., 60 (Aug./Sep.): 16-21, [Available on: www.solardepot.com]

NBQX (2016). Model(SL170CE-24P) Specifications. Technical report by, Ningbo Qixin Solar Electrical Appliance Co. Ltd, . Available online: web:www.nbqxsolar.com].

RET Screen (2004). Catalogue no. M39-99/2003. RET Screen International clean energy Decision support center J., Minister of natural resources, Canada, [Available on: http://publications.gc.ca].

Vestax (2016). Specification of PMC-07 Pro model (A,I,II,III LF). Technical report from Vestax co.

Waterfall & Fountains (2016). Technical Report, [Available online: http://www.aquazoneiq.com/wat-erfall&fountains_construction_3.html].

التنزيلات

منشور

2016-06-30

كيفية الاقتباس

الغويل ع. م., & عمار م. س. (2016). دراسة منظومة PV لنافورة باستخدام الألواح الشمسية . مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية, 2(1), ِA 7–21. https://doi.org/10.59743/jmset.v2i1.118

إصدار

القسم

المقالات