التنوع في أوجه تعلق الجار والمجرور، وتأثيره في التركيب والمعنى

دراسة تطبيقية على بعض الآيات القرآنية

المؤلفون

  • د. محمد مصباح المغربي قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية - الجامعة الأسمرية الإسلامية - زليتن

الملخص

إن الدراسات النحوية لا تهتم بدراسة الكلمة إلا من خلال ورودها في تراكيب وجمل مفيدة، فهي حين ترد في أي تركيب تكتسب معنى نحويا، وتحمل وظيفة معينة، وتؤدي دلالة خاصة، ومن ثم فهي تتأثر بغيرها، كما يتأثر غيرها بها.والمتأمل في أي تركيب نحوي يمكنه الوقوفُ على إعراب كل كلمة فيه، ومعرفة علاقتها بما حولها، كما هو الحال في: الفعل، والفاعل، والمفاعيل، والمبتدأ والخبر، ونواسخهما وما يدخلن عليه، والمستثنى، والمستثنى منه، والحال، والتمييز، والمضاف، والمضاف إليه ... إلى غير ذلك، ومعلوم في قواعد النحو أن الحرف أحدُ أقسام الكلمة التي يتركب منها الكلام، وأن حروف الجر نوع من أنواع الحرف، وأنها - بأصل وضعها - دالّةٌ على معنى في غيرها، محتاجة إلى متعلَّق يوضح معناها، وهذا المتعلق لا يخرج عن فعل أو ما في معناه، وكثيرا ما نحتاج إلى معرفة علاقة "الجار والمجرور" المكوَّن من "حرف جارٍّ، واسم مجرور" بغيره من الكلمات في تلك التراكيب التي يرد في أغلبها، والمتأمل في حروف الجر- وبخاصة الأصلية منها - يجدها بمثابة قنطرة توصل المعنى من العامل إلى الاسم المجرور، إذ لا يمكن لأي عامل أن يوصل أثره إلى ذلك الاسم إلا بمعونة ذلك الحرف، فهو وسيلة الاتصال والرابط بينهما، ونظرا لكثرة مجيء "الجار والمجرور" في التراكيب النحوية، ولدورهما المهم في الربط بين أجزاء الكلام في التركيب الواحد، ولخفاءِ محلهما في الإعراب، وعدمِ وضوح تعلقهما أحيانا، ولما لهذا التعلق من أهميةٍ وتأثيرٍ في التركيب والمعنى، رأيت تناول هذا الموضوع بالدراسة، محاولا من خلال الجانب التطبيقي فيها بيان تأثير: "تعلق الجار والمجرور في التركيب والمعنى"، تحت عنوان: "التنوع في أوجه تعلق الجار والمجرور، وتأثيره في التركيب والمعنى".

المراجع

- القرآن الكريم، برواية قالون عن نافع المدني، مصحف أمانة التعليم "سابقا".

الأصول في النحو، لأبي بكر بن السراج، "ت: 311ه"، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت - لبنان، ط:3، 1996م.

إعراب القرآن، لأبي جعفر النحاس، "ت: 338ه"، تحقيق: زهير غازي، عالم الكتب "مكتبة النهضة العربية"، بيروت - لبنان، ط: 3، 1988م.

إعراب القرآن، لزكريا الأنصاري، "ت: 926ه"، تحقيق: محمد عثمان، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة – مصر، ط: 1، 2009م.

إعراب القـــــــــــرآن وبيانه، لمحي الدين الدرويش، دار ابن كثير للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، ط: 7، 1999م.

إعراب القرآن وعلل القراءات، لأبي الحسن الباقولي، "ت: 543ه"، تحقيق: الشربيني شريدة، دار اليقين للنشر والتوزيع، المنصورة - مصر، ط: 1، 2010م.

الإعراب المفصل لكتاب الله المرتل، لبهجت عبد الواحد صالح، دار الفكر للنشر والتوزيع.

الأمالي النحوية، لأبي عمرو بن الحاجب "ت: 646ه"، تحقيق: هادي حسن حمودي، عالم الكتب، مكتبة النهضة العربية، بيروت - لبنان، ط: 1، 1405ه.

الأمثال، لزيد بن رفاعة، "ت: 373ه"، دار سعد الدين، دمشق - سوريا: 1423ه.

ألفية ابن مالك في النحو والصرف، لمحمد بن عبد الله بن مالك، "ت: 672ه"، مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح وأولاده، ميدان الأزهر - مصر.

أوضح المسالك أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، لابن هشام، "ت: 761ه"، "بهامشه: عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك، تأليف: محمد محي الدين"، المكتبة العصرية، صيدا - بيروت.

إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل، لأبي بكر محمد الأنباري، "ت: 328ه"، تحقيق: عبد الرحيم الطرهوني، دار الحديث، القاهرة - مصر: 2007م.

البرهان في علوم القرآن، لأبي عبد الله الزركشي، "ت: 794ه"، تحقيق: محمد أبي الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائـــــــــــــــــــــــه، مصر، ط: 1، 1376ه، 1957م.

البيان في غريب إعراب القرآن، لأبي البركات بن الأنباري، "ت: 577ه"، تحقيق: طه عبد الحميد، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط: 2، 2006م.

التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء العكبري، "ت: 616ه"، وضع حواشيه: محمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، ط: 1، 1998م.

التحفة الوفية بمعاني حروف العربية، لإبراهيم بن محمد السفاقسي، "ت: 742ه"، الناشر: مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، العدد: 19.

التصريح على التوضيح، لخالد الأزهري، "ت: 905ه"، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، ط: 1، 2000م.

التطبيق النحوي، لعبده الراجحي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت - لبنان: 1988م.

التعريفات، لعلي بن محمد الجرجاني، تحقيق: إبراهيم الأبياري، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت - لبنان، ط: 1، سنة: 1405ه.

تفسير البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي، "ت: 745ه"، تحقيق: عادل عبد الموجود وآخرين، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، ط: 1، 1993م.

تفسير التحرير والتنوير، لمحمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر، تونس: 1984م.

تفسير "الفاتحة والبقرة"، لمحمد بن صالح العثيمين، دار ابن الجوزي، السعودية، ط: 1، 1423ه.

جامع البيان عن تأويل القرآن، لابن جرير الطبري، "ت: 310ه"، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة - مصر، ط: 1، 2001م.

الجدول في إعراب القرآن وصــــــــــــــــــــــــرفه وبيانه، لمحمود صافي، دار الرشيد، دمشق، بيروت، ط: 3، 1995م.

حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي، المسماة: "عناية القاضي وكفاية الراضي"، لشهاب الدين الخفاجي، "ت: 1069ه"، دار صادر، بيروت - لبنان.

حاشية الصبان، لمحمد علي الصبان، شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، المكتبة التوقيفية، مصر.

الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، لأحمد بن يوسف "السمين الحلبي"، "ت: 756ه"، تحقيق: أحمد الخراط، دار القلم، دمشق - سوريا.

دستور العلماء أو "جامع العلوم في اصطلاحات الفنون"، للقاضي عبد رب النبي الأحمد نكري، حققه وعرب عباراته الفارسية: حسن هاني، دار الكتب العلمية، لبنان - بيروت، ط: 1، 1421ه، 2000م.

روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لأبي الفضل شهاب الدين الألوسي، "ت: 1270ه"، إدارة الطباعة المنيرية، مصر، ودار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، 1353ه.

شرح الرضي على الكافية، للرضي الآستراباذي، "ت: 686ه"، تحقيق: يوسف حسن عمر، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي - ليبيا، ط: 2، 1996م.

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، لعبد الله بن عقيل، "ت: 769ه"، بهامشه: كتاب منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل، لمحمد محي الدين عبد الحميد، مكتبة التراث، القاهرة - مصر: 2005م.

شرح المفصل، لموفق الدين بن يعيش النحوي، "ت: 643ه"، عالم الكتب.

شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، لنشوان بن سعيد الحميرى، "ت: 573ه"، تحقيق: د. حسين العمري، مطهر الإرياني، يوسف عبد الله، دار الفكر المعاصر، بيروت، دار الفكر، دمشق، ط: 1، 1420ه، 1999م.

الضرورة الشعرية ومفهومها لدى النحويين دراسة على ألفية بن مالك، لإبراهيم ابن صالح الحندود، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، السنة: 33، العدد: 111، 1421ه، 2001م.

ضياء السالك إلى أوضح المسالك، "صفوة الكلام على أوضح ابن هشام"، لمحمد عبد العزيز النجار، مطبعة الفجالة الجديدة، القاهرة - مصر، ط: 1، 1969م.

علل الوقوف، لأبي عبد الله السجاوندي، "ت: 560ه"، تحقيق: محمد العيدي، مكتبة الرشد "ناشرون"، الرياض - السعودية، ط: 2، 2006م.

عمدة القارئ شرح صحيح البخاري، لبدر الدين العيني، "ت: 855ه"، ضبطه: عبد الله محمود عمر، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، ط: 1، 2001م.

فتح رب البرية في شرح نظم الآجرومية "نظم الشنقيطي، ت: 1160ه"، لأحمد الحازمي، مكتبة الأسدي، مكة المكرمة - السعودية، ط: 1، 1431ه، 2010م.

فتح القدير، لمحمد بن علي الشوكاني، "ت: 1250ه"، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، دمشق، بيروت، ط: 1، 1414ه.

القطع والائتناف أو "الوقف والابتداء"، لأبي جعفر النحاس، "ت: 338ه"، تحقيق: أحمد فريد المزيدي، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، ط: 1، 2002م.

الكتاب، كتاب سيبويه، لعمرو قنبر، "ت: 180ه"، تحقيق: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة - مصر، ط: 3، 1988م.

الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل، لمحمود بن عمر الزمخشري، "ت: 538ه"، تحقيق: عادل عبد الموجود وآخرين، مكتبة العبيكان، الرياض - السعودية، ط: 1، 1998م.

اللباب في علوم الكتاب، لعمر بن عادل الحنبلي، توفي بعد: "880ه"، تحقيق: عادل عبد الموجود وآخرين، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، ط: 1، 1998م.

اللباب في علل البناء والإعراب، لأبي البقاء العكبري، "ت: 616ه"، تحقيق: عبد الإله النبهان، دار الفكر، دمشق - سوريا، ط: 1، 1995م.

مجمع الأمثال، للميداني، "ت: 518ه"، تحقيق: محمد محي الدين، مطبعة السنة المحمدية، 1955م.

محاسن التأويل، لمحمد جمال الدين القاسمي، "ت: 1332ه"، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، مؤسسة التاريخ الإسلامي، بيروت - لبنان، ط: 1، 1994م.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لأبي محمد عبد الحق بن عطية الأندلسي، "ت: 546ه"، عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، ط: 1، 2001م.

مدارك التنزيل وحقائق التأويل، لعبد الله النسفي، "ت: 710ه"، حقّقه وخرّج أحاديثه: يوسف علي بديوي، دار الكلم الطيب، بيروت، ط: 1، 1419ه، 1998م.

المرشد في الوقف والابتداء، للحسن بن علي العماني، "من علماء القرن السادس"، تحقيق: محمد بن حمود الأزوري، رسالة ماجستير، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى، السعودية، 1422ه.

مشكل إعراب القرآن، لمكي بن أبي طالب القيسي، "ت: 437ه"، تحقيق: محمد عثمان، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة - مصر، ط: 1، 2009م.

معاني القرآن، لأبي زكريا الفراء، "ت: 207ه"، قدم له: إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط: 1، 2002م.

معاني القرآن، لعلي بن حمزة الكسائي، "ت: 189ه"، جمعه وقدم له: عيسى شحاته عيسى، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة - مصر، 1998م.

معاني القرآن وإعرابه، لإبراهيم السري الزجاج، "ت: 311ه"، تحقيق: عبد الجليل شلبي، عالم الكتب، بيروت - لبنان، ط: 1، 1988م.

مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، لأبي محمد ابن هشام الأنصاري، "ت: 761ه"، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الشام للتراث، بيروت - لبنان.

المفصل في علم العربية، لأبي القاسم الزمخشري، "ت: 538ه"، دار الجيل، بيروت - لبنان.

المقتضب، لأبي العباس المبرد، "ت: 285ه"، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، "لجنة إحياء التراث الإسلامي"، مصر، ط: 2، 1979م.

منار الهدى في بيان الوقف والابتدا، لأحمد بن محمد الأشموني، من علماء القرن الحادي عشر، تحقيق: محمد الشعباني، دار الصحابة للتراث، طنطا - مصر، ط: 1، 2008م.

المنصوب على نزع الخافض في القرآن، لإبراهيم بن سليمان البعيمي، منشورات: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، الطبعة: العدد: 116، السنة: 34، 1422ه، 2002م.

موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب، لخالد بن عبد الله الأزهري، "ت: 905ه"، تحقيق: عبد الكريم مجاهد، دار الرسالة، بيروت - لبنان، ط: 1، 1415ه، 1996م.

نتائج الفكر في النحو، لعبد الرحمن السهيلي، "ت: 581ه"، تحقيق: عادل عبد المقصود، وعلي معوض، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، ط: 1، 1992م.

النحو المصفى، لمحمد عيد، عالم الكتب، القاهرة - مصر، ط: 2، 2009م.

النحو الوافي، لعباس حسن، دار المعارف بمصر، ط: 3، 1974م.

همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، لجلال الدين السيوطي، "ت: 911ه"، تحقيق: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، ط: 1، 1998م.

التنزيلات

منشور

2015-12-31

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

التنوع في أوجه تعلق الجار والمجرور، وتأثيره في التركيب والمعنى : دراسة تطبيقية على بعض الآيات القرآنية. (2015). مجلة العلوم الانسانية, 27, 402-366. https://journals.asmarya.edu.ly/jhs/index.php/jhs/article/view/39