دراسة بعض الدلائل عن جودة مياه الشرب المعبأة في مدينة مصراته، ليبيا

المؤلفون

  • ميــلاد أحمــد شـــلوف قسم التغذية، كلية التقنية الطبية، مصراته، ليبيا
  • أحمد محمد عبدالله قسم التغذية، كلية التقنية الطبية، مصراته، ليبيا
  • رمضان محمد اجعيكه قسم التغذية، كلية التقنية الطبية، مصراته، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jmset.v4i1.89

الكلمات المفتاحية:

مياه الشرب، جودة المياه المعبأة، مصراته، ليبيا

الملخص

الماء هو السائل البيولوجي الأول فهو يسهل تفاعلات تحول الطعام إلى طاقة، وهو كذلك وسيلة انتقال الملوثات من وإلى جسم الإنسان. إن أهم ما يميز مياه الشرب المعبأة عن مياه الشرب التي تضخ في الشبكات العامة هو جودة المياه المعبأة. أجري هذا البحث بسبب عدم وجود دراسات كافية عــن ميـاه الـشــرب الــمـعبـأة من حيث تركيبها وانعكاساتها على صحة الإنسان، والتي دخلت جديدة علـي الأسواق الـلـيـبيـة ويهدف هذا البحث إلى تقييم جودتها.  تم جمع 12 عينة من مياه الشرب المعبأة في عبوات بلاستيكية بشكل عشوائي من مصانع من مختلف مناطق مدينة مصراته وتحمل كل عينة علامة تجارية مختلفة وعينة واحده من مياه الصنبور، كانت فترة تجميع العينات من الفترة 07-19/02/2013م، وتم الكشف عن (الرقم الهيدروجين، الأملاح الذائبة، العسر الكلي، الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الماغنيسيوم، الكلوريدات، البيكربونات). أشارت نتائج الدراسة أن قيم الرقم الهيدروجيني لثمانية عينات أقل من الحد الأدنى المسموح به في المواصفات، وكانت نتائج الأملاح الذائبة، والعسر الكلي أن عينة واحدة قد تجاوزت الحد الأقصى المسموح به في المواصفات الليبية، ولم تتجاوز المواصفات الصحة العالمية، ونجد أن عينة واحدة لعنصر الحديد والكلوريدات قد تجاوزت الحد الاقصى المسموح به، أما العناصر (الصوديوم، الكالسيوم، الماغنيسيوم، البوتاسيوم، البيكربونات، النحاس، الرصاص، الزنك) نجد أن هذه العناصر لم تتجاوز الحد الاقصى المسموح به.

المراجع

المراجع باللغة العربية

البلعزي, خالد محمد وماشينه, جمال عبد الرحمن (1997). التحلية الخيار الأمثل، الهندسي. العددان 36 , 37, عدد خاص حول المياه, النقابة العامة للمهن الهندسية, طرابلس, ليبيا.

العروسي, حسين (1997). الماء والحياة. الطبعة الأولي، مكتبة المعارف الحديثة, الإسكندرية, مصر.

النجعاوي, أحمد فؤاد (2000). تكنولوجيا معالجة الماء والصرف الصناعي في الوحدات الانتاجية. منشأة المعارف، جلال حزي وشركاءه, الإسكندرية, مصر.

العاني, فاتن غضبان داود ويونس, مها عبد الفتاح وفرج, السنوسي عبد الغفار (2005). جودة مياه الشرب المعبأة في مدينة بنغازي –التحلية بطريقة التناضح العكسي-. قسم البيئة, كلية الصحة العامة, جامعة قاريونس, بنغازي, ليبيا.

الغرياني, ماجدة (2005). ورشة العمل الخاصة بجودة مياه الشرب, المعيار. العدد (11), المركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية, طرابلس, ليبيا.

العصاوي, إبراهيم محمد والضراط, فاطمة الصادق (2007). تقدير المواد الصلبة المذابة في بعض العينات من مياه الشرب (المعبأة, المحلية) بليبيا. قسم الكيمياء, كلية العلوم, جامعة 7 أكتوبر, مصراته, ليبيا.

السروي, احمد (2007). المميزات الفيزيائية لمياه الشرب. الجمعية المصرية للسموم البيئية, القاهرة, مصر.

المواصفة القياسية الليبية (2008). (م.ق.ل.10) الخاصة بمياه الشرب المعبأة, المركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية. الاصدار الأول.

رزوقي، محمد محمود و الراوي, محمد عمار (2010). دراسة بعض الخصائص الفيزيوكيميائية والميكروبية للمياه المعبأة المنتجة محلياً والمستوردة في مدينة بغداد. المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك، 2(3): 75-103.

خليل, محمد أحمد السيدر(2003). إعداد المياه للشرب والاستخدام المنزلي. الطبعة الاولي, المكتبة الأكاديمية، القاهرة, مصر.

عويضة, عصام بن حسن (2004). أساسيات تغذية الإنسان. الطبعة الأولى، مكتبة العبيكان, الرياض, المملكة العربية السعودية.

عباسي, مصطفي عبد اللطيف (2004). حماية البيئة من التلوث – حماية للحياة. الطبعة الأولى، دار الوفاء لدنيا النشر, الإسكندرية, مصر.

عمر, محمد إسماعيل (2006). معالجة المياه. دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع, القاهرة, مصر.

فاضل، أمجد محمد (2010). التقييم النوعي لمياه الشرب المعبئة المحلية والمستوردة في العراق. مجلة أوروك للأبحاث العلمية، 3(2): 54-73.

زاهد, وليد بن محمد كامل (2002). جودة مياه الشرب المعبأة المحلية والمستوردة في المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز للعلوم الهندسية، 14(2): 81-104.

نسيم, ماهر جورجي (2007). تحليل وتقويم جودة المياه. منشأة المعارف، جلال حزي وشركاءه, الاسكندرية, مصر.

قائمة المراجع باللغة الإنجليزية

Twort A.C., Law F.M., and Crowley F.Q. (1985). Water Supply. 3rd ed., Newcastle Upon Tyne, Britain, UK.

Chapman D.V. (1996). Water Quality Assessments: A guide to use Biota, Sediments and Water, Environmental Monitoring. 2nd ed., UNESCO, WHO, and UNEP. E & FN Spon, London UK.

World Health Organization. (WHO) (1997). Guidelines for Drinking Water Quality. 2nd ed., World Health Organization, Geneva.

World Health Organization. (WHO) (1998). Guidelines for Drinking Water Quality. 2nd ed., Addendum to Recommendations, World Health Organization, Geneva.

التنزيلات

منشور

2018-06-30

كيفية الاقتباس

شـــلوف م. أ., عبدالله أ. م., & اجعيكه ر. م. (2018). دراسة بعض الدلائل عن جودة مياه الشرب المعبأة في مدينة مصراته، ليبيا. مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية, 4(1), A 53–68. https://doi.org/10.59743/jmset.v4i1.89

إصدار

القسم

المقالات