تأثير إضافة غبار الطوب الأحمر الحراري (الياجور) على مواصفات مادة الكلنكر للإسمنت البورتلاندي

المؤلفون

  • أسامة القهواجي قسم التقنيات الكيميائية، المعهد العالي للتقنيات الهندسية، زليتن، ليبيا.
  • رضوان الفطيسي قسم التقنيات الكيميائية، المعهد العالي للتقنيات الهندسية، زليتن، ليبيا.
  • أبو القاسم مشيري قسم التقنيات الكيميائية، المعهد العالي للتقنيات الهندسية، زليتن، ليبيا.
  • عبد الرحمن العباني قسم التقنيات الكيميائية، المعهد العالي للتقنيات الهندسية، زليتن، ليبيا.
  • سالم ابوزريبة قسم الكيمياء، الأكاديمية الليبية، طرابلس، ليبيا.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jmset.v9i1.152

الكلمات المفتاحية:

الياجور الأحمر الحراري، كلنكر الإسمنت، زمن الشك الابتدائي والنهائي، اختبار مقاومة الضغط، اختبار التمدد

الملخص

في هذه الدراسة، وضمن ما يتم التركيز عليه في الآونة الأخيرة حول الاهتمام والمحافظة بشئون البيئة، يتم استعراض نتائج عمليات خلط مخلفات وبقايا فتات الطوب الأحمر الحراري (الياجور) المتناثر غالباً في مستودعات تخزينه بالمصنع أو محلات الاتجار به مع بقايا مادة الكلنكر (Clinker) المتبقي من عمليات التعبئة في أكياس لمادة الإسمنت، حيث يتوفر مكون مشترك ضمن المكونات الرئيسية للمادتين المعنيتين بالدراسة وهي مادة الطفل (Shale). أجريت التحاليل للمكونات النهائية للخلطات في معامل التحاليل بالشركة الأهلية والاتحاد العربي للإسمنت بمدينة زليتن، وقد اشتملت التحاليل على: اختبار الشك الابتدائي، اختبار الشك النهائي، اختبار التمدد وقوي تحمل الضغط. الوزن الكلي للعينة كان 10 جم. من خلال نتائج تلك الاختبارات، فقد آلت النتائج إلى أن نسبة الإضافة بقيمة 0.2% من بقايا مادة الطوب الأحمر الحراري إلى مادة الكلنكر الإسمنتية ساهمت في إنتاج مادة إسمنتية تطابق حدود المواصفات القياسية الليبية. 

المراجع

أولاً: المراجع باللغة العربية

الترهوني، إيمان ع.؛ شقلابو، نور الدين م. (2019). تأثير اختلاف مصدر الإسمنت على مقاومة الضغط للخرسانة، المؤتمر الثاني للعلوم الهندسية والتقنية، 29-31 أكتوبر، صبراته، ليبيا.

القطوس، أيمن س.؛ ورغ، فيصل ص.؛ بلغو، أمحمد ر. (2020). تأثير إضافة مخلفات مصانع الرخام كبديل للركام الخشن للخرسانة المستخدمة في البناء على مقامة الضغط والموصلية الحرارية، مجلة الشروس، العدد الأول، جامعة نالوت.

الفطيسي، رضوان س.؛ مشيري، أبولقاسم م.؛ اللعباني، عبد الرحمن ع. (2017). تقييم إضافة مادة بقايا الياجور الأحمر إلى الكلنكر، دراسة مقدمة لاستكمال متطلبات الدبلوم العالي الهندسي التقني، المعهد العالي للتقنيات الهندسية، زليتن، ليبيا.

طرنبة، عبد المنعم س.؛ عبدالقادر، محمد ع.، الباشا، نوري م.؛ المحروق، محمد ع. (2021). دراسة تأثير إمكانية استخدام الركام المعاد تدويره في إنتاج خرسانة صديقة للبيئة. المؤتمر العلمي الرابع للعلوم الهندسية والتقنية، 14–16، ديسمبر، زليتن، ليبيا. DOI: https://doi.org/10.59743/aujas.v6i5.1470

روفاء، فارس م. (2011). دراسة تأثير إضافة حبيبات مواد عازلة للحرارة إلى الخرسانة المستخدمة في البناء على الموصلية الحرارية ومقاومة الانضغاط. مجلة التقنية، 24(2).

حسن، قيس ف. (2011). دراسة تأثير كمية من ألياف الكربون المضافة على الموصلية الحرارية ومقاومة الضغط للخرسانة. كلية التقنية، كركوك، العراق.

المواصفات القياسية الليبية رقم (340:97) (1997). الإسمنت البورتلاندي. المركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية، طرابلس، ليبيا.

الطوير، نور الدين م.؛ أبوراوي، مختار م. (2016). دراسة مقارنة تأثير مصادر الإسمنت على خصائصه الفيزيائية والكيميائية. المؤتمر الوطني السادس لمواد البناء والهندسة الإنشائية، 29-30/03/2016، غريان، ليبيا.

ثانياً: المراجع باللغة الإنجليزية

Bye G.C. (1983). Portland Cement-Composition, Production and Properties. The Institute of Ceramics, Pergamum Press, USA.

Neville A.M. (1995). Properties of Concrete, 4th ed. Longman.

Taylor H.F.W. (1997). Cement Chemistry, 2nd ed. Thomas Telford Publishing, London, UK.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

القهواجي أ., الفطيسي ر., مشيري أ. ا., العباني ع. ا., & ابوزريبة س. (2023). تأثير إضافة غبار الطوب الأحمر الحراري (الياجور) على مواصفات مادة الكلنكر للإسمنت البورتلاندي. مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية, 9(1), A 53–62. https://doi.org/10.59743/jmset.v9i1.152

إصدار

القسم

المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين