رؤية هندسية لواقع المؤثرات السلبية الناتجة عن وسائل المواصلات المستخدمة في نطاق جامعة طــــــرابـــلــس، لـــــــيبــيا
DOI:
https://doi.org/10.59743/jmset.v1i2.129الكلمات المفتاحية:
التلوث، وسائل النقل، جامعة طرابلس، ليبياالملخص
يستعرض هذا البحث مشكلة المؤثرات السلبية الناتجة عن وسائل المواصلات المستخدمة من قبل طلاب كافة الكليات التابعة لجامعة طرابلس، حيث تمثلت المشاكل والسلبيات التي تم التركيز على دراستها في مقدار الوقت المهدور والضائع خلال اليوم الدراسي لكافة طلبة وطالبات الجامعة، إضافة إلى مستوى التلوث البيئي الناتج عن الكمية الكبيرة الناتجة على شكل غازات سامة ومضرة بالإنسان وبالبيئة المحيطة به، حيث يعتبر جانب دراسة التلوث البيئي الناتج في محيط جامعة طرابلس إستكمالا لبحث سابق تم نشره خلال فعاليات مؤتمر البيئة الثاني المنعقد خلال شهر ديسمبر الماضي.
إعتمدت هذه الدراسة على عملية المسح الميداني لعينة عشوائية من طلاب الجامعة، استخدم لتجميع البيانات اللازمة لإنجاز هذا الدراسة استمارة استبيان تم تصميمها خصيصا لهذا الغرض، تم التركيز خلال عملية التصميم على معرفة مقدار الوقت الذي يستغرقه الطالب أو الطالبة للوصول من بيته إلى مكان دراسته، وبالمثل عودته من الجامعة إلى محل سكناه، إضافة إلى مقدار الوقت الذي قد يحتاجه سائق كل سيارة لإيجاد مكان لركن سيارته داخل الحرم الجامعي، وتم التركيز أيضا على تحديد نوعية وسيلة المواصلات المستخدمة، وعمرها بالسنوات لأجل معرفة وتحديد كمية انبعاث الغازات السامة على هيئة عوادم ناتجة من تلك السيارات.
تحليل النتائج أشار إلى معلومات ومؤشرات يمكن اعتبارها على درجة كبيرة من الأهمية، تمثل أهمها في أن الطالب أو الطالبة بجامعة طرابلس يضيع الكثير من وقته في التنقل فيما بين محل سكناه والمكان المخصص له لتلقي العلم والمعرفة. إضافة إلى كل ذلك أشارت الدراسة بكل وضوح إلى أمر في غاية الخطورة وهو أن كمية الملوثات البيئية الناتجة من عوادم وسائل المواصلات المستخدمة من قبل طلبة جامعة طرابلس تجعل من الأمر في غاية الخطورة والأهمية لأن يتم التركيز عليه وإعتباره من الأولويات. هذه الدراسة، واعتمادا على النتائج المتحصل عليها، اقترحت بدائل أخرى لوسائل مواصلات ليست مستخدمة ولا متاحة في الفترة الحالية، من شأن توفيرها واستخدامها أن يساهم وبشكل كبير في إيجاد حلول فعالة للمشكلة محل الدراسة، والعمل على خفض مستوى انبعاث الغازات السامة الصادرة من استخدام وسائل المواصلات بالجامعة إلى حد يمكن اعتباره من الأهمية إلى أن يؤخذ الأمر بكامل الجدية.
المراجع
أبوغريس وائل (2015). إدارة التوثيق والمعلومات، جامعة طرابلس.
إتحاد طلبة جامعة طرابلس (2014). مسئول شؤون الطلبة.
الموسوعة الحرة (2015). معلومات متفرقة.
سراج مراد القنوني، محـمد فـريد القبلاوي، رجب عبدالله حكومة (2015). وسائل المواصلات في نطاق جامعة طرابلس ومدى تأثيرها في مستوى التلوث البيئي في ليبيا، المؤتمر الثاني لعلوم البيئة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، 15-17/ديسمبر، زليتن، ليبيا.
شبكة المعلومات الدولية (2015). معدلات الانبعاث وفق مهتمين بمعدلات الانبعاث الصادرة عن وسائل المواصلات بالمملكة المتحدة [الرابط: http://www.carpages.co.uk/co2/].
شركة مليته للنفط والغاز (2014). منشورات سنوية، إدارة الشركة بذات العماد، طرابلس، ليبيا.
ميديا ميدان الشهداء (2015). فريق ميديا ميدان الشهداء للتصوير الفوتوغرافي.
وزارة المواصلات (2015). وزارة المواصلات بالدولة الليبية، شؤون النقل البري، مطبوعات بخصوص مترو أنفاق طرابلس.
قائمة المراجع الأجنبية
Hokoma R., and Bindra S. (2004a). Challenges & Opportunities of Automobile Pollution Control in Developing Countries. Proceedings of the International Conference on Industrial and Commercial Use of Energy Conference, Western Cape, South Africa.
Hokoma R., and Bindra S. (2004b). Challenges & Opportunities of Automobile Pollution Control in Developing Countries. Proceedings of the International Conference on World Renewable Energy Congress VIII (WREC VIII), Denver, Colorado, USA.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.