إستخدام ألياف النانو في نُظم جمع الغبار

المؤلفون

  • الصادق صالح الرجيبي قسم الهندسة الكيميائية، كلية الهندسة، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا.
  • Fatma Hadid قسم الهندسة الكيميائية، كلية الهندسة، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا.
  • ميلود يونس المعهد العالي للمهن الشاملة، غريان، ليبيا.
  • عبد الباسط زروقه المعهد العالي للمهن الشاملة، غريان، ليبيا.

DOI:

https://doi.org/10.59743/jmset.v2i1.114

الكلمات المفتاحية:

كفاءة المرشح، مصفيات مصنعة بتقنية النانو، مجمعات الغبار، قوة الشد للخيوط

الملخص

شهدت صناعة الإسمنت تطورا كبيرا من الناحية الإنتاجية والتقنية حيث تنبعث كميات ضخمة من الغبار في الجو كمنتج مصاحب غير مرغوب فيه. كما أنه في صناعة الإسمنت يتم استخدام مجمعات للغبار بتقنيات مختلفة من أبرزها المصفيات المنسوجة التي يتم تصنعيها من خيوط البوليمر المنسوجة. وشهد العالم في السنوات العشر الأخيرة تطورا كبيرا في المصفيات باستعمال تقنية النانو. ويمكن استعمال هذا النوع من المصفيات لفصل الجسيمات بأحجام مختلفة. وفي هده الدراسة تم التعرض إلى تقنية النانو في إنتاج الخيوط المصنعة لمصفيات الغبار ومقارنة جودة وكفاءة المصفيات في صناعة الإسمنت للحالتين. وتم احتساب قوة الشد للخيوط المنسوجة باستعمال تقنية النانو للمصفيات المقترح استعمالها في صناعة الإسمنت، وقد بلغت جودتها ضعف المصفيات العادية وحققت كفاءة أفضل بمقدار70%. ويعيب استعمالها في الوقت الحاضر الارتفاع النسبي لتكلفتها ولا يزال العمل جارٍ لإيجاد طرق لتخفيض تكلفة الإنتاج للمصفيات المصنعة بتقنية النانو لاعتمادها في مصانع الإسمنت، الأمر الذي سيؤدي إلى بيئة أفضل وحل معضلة أساسيه في صناعة الإسمنت بالعالم العربي والتي تتمثل في خفض نسبة انبعاث الملوثات الصناعية للهواء الجوي .

المراجع

Crawford R.J. (1998). Plastics engineering. Butterworth-Heinemann, UK.

Duda W.H. (1976). Cement-data-book: internationale Verfahrenstechniken der Zementindustrie (Vol.1), Bauverlag, Germany.

Graham K., Ouyang M., Raether T., Grafe T., McDonald B., and Knauf, P. (2002). Polymeric nanofibers in air filtration applications. In Fifteenth Annual Technical Conference & Expo of the American Filtration & Separations Society, Galveston, April, 2002, Texas (pp. 9-12).

Green T. (2006). Using Nanotechnology for More Efficient Dust Collection. Nanotechnology, copyright, CSC Publishing, Powder and Bulk Engineering.

Huang Z.M., Zhang Y.Z., Kotaki M., and Ramakrishna S. (2003). A review on polymer nano fibers by electrospinning and their applications in nanocomposites. Composites science and technology, 63(15): 2223-2253.

Jaroszczyk T., Fallon S.L., and Schwartz S.W. (2008). Development of high dust capacity, high efficiency engine air filter with nano fibres. Journal of KONES, 15: 215-224.

Löffler F. (1970). Separation Efficiency and Pressure Loss of Filter Materials of Different Structure, at Different Conditions. Staub-Reinhalt, Luft (English Edition), 30(12): 27-31.

التنزيلات

منشور

2016-06-30

كيفية الاقتباس

الرجيبي ا. ص., Hadid, F., يونس م., & زروقه ع. ا. (2016). إستخدام ألياف النانو في نُظم جمع الغبار. مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية, 2(1), E 37–46. https://doi.org/10.59743/jmset.v2i1.114

إصدار

القسم

المقالات