دراسة الغطاء النباتي بمحمية البيضان جنوب شرق اجدابيا، ليبيا

المؤلفون

  • عبد الحميد خليفة الزربي قسم النبات، كلية الآداب والعلوم، جامعة بنغازي، الابيار، ليبيا
  • عبد الناصر سعيد البركي قسم النبات، كلية العلوم، جامعة اجدابيا، اجدابيا، ليبيا
  • محمد الدراوي العائب قسم النبات، كلية العلوم، جامعة بنغازي، بنغازي، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.59743/jmset.v2i2.103

الكلمات المفتاحية:

ليبيا، محمية البيضان، الفصيلة المركبة، الفصيلة البقولية، الفصيلة الصليبية

الملخص

ان فكرة انشاء المحميات يكمن في محاولة تغيير وتبديل نظرة الانسان في الحافظ علي الغطاء النباتي والتخفيف من ضغطه على الموارد الطبيعية وأيضا مساهمة هذه المحميات في تغيير البيئة لمحيطة بها، ومن هذه المحميات محمية البيضان القريبة من مدينة اجدابيا. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الغطاء النباتي بالمحمية ومعرفة تأثير الأنشطة البشرية على التنوع الموجود بها، حيث تم تجميع 77 نوعا تنتمي 63 جنسا و24 فصيلة، أوضحت الدراسة بأن الفصيلة المركبة (Asteraceae) هي الأكثر انتشارا بالمحمية من حيث عدد الأنواع تليها الفصيلة البقولية (Fabaceae) ثم الفصيلة الصليبية (Brassicaceae). لوحظ بان اهم تأثير على التنوع النباتي بالمنطقة هو الرعي الجائر.

المراجع

قائمة المراجع باللغة العربية

التاجوري, ربح عثمان ويعقوب البرعصي ومنعم البراني (2010). الاراضي الرعوية الشبه صحراوية في المنطقة الشمالية الشرقية لليبيا. منشورات كلية العلوم، جامعة بنغازي، بنغازي، ليبيا.

الرطيب، فتحي بشير (1994). دليل الفصائل الليبية، المكتبة العلمية العالمية طرابلس. الدار العالمية للنشر والتوزيع، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

اللوزي، سالم (2007). دراسة تنسيق وتطوير التشريعات الخاصة بالحياة البرية في الوطن العربي. منشورات المنظمة العربية للتنمية الزراعية، الخرطوم، جمهورية السودان.

سعد، شكري ابراهيم (1986). النباتات الزهرية. منشورات دار الفكر العربي، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية.

المنظمة العربية للتنمية الزراعية (1995). دراسة حول المراعي المتدهورة في الوطن العربي، الخرطوم، جمهورية السودان.

قائمة المراجع باللغة الإنجليزية

Ali S.I., Jafri S.M.H., and El-Gadi A. (1976-1988). Flora of Libya. Vols. 1-144, Department of Botany, Al-Fatah University, Tripoli, Libya.

El-Gadi A.A. (1988). Flora of Libya. Vol. 145, Department of Botany, Al-Fatah University, Tripoli, Libya.

التنزيلات

منشور

2016-12-31

كيفية الاقتباس

الزربي ع. ا. خ., البركي ع. ا. س., & العائب م. ا. (2016). دراسة الغطاء النباتي بمحمية البيضان جنوب شرق اجدابيا، ليبيا . مجلة علوم البحار والتقنيات البيئية, 2(2), A 1–14. https://doi.org/10.59743/jmset.v2i2.103

إصدار

القسم

المقالات