دور استخدام التكنولوجيا في تعزيز تعليم الفهم السمعي في تعلم اللغة الانجليزية

المؤلفون

  • صالح أحمد بن خيــّال قسم اللغة الإنجليزية، مركز اللغات الأجنبية، الجامعة الأسمرية الإسلامية ليبيا، زليتن

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا، معدات، معمل لغات، تعلم اللغة بمساعدة الحاسوب

الملخص

تعتبر مهارة الاستماع وهي أحد مهارات اللغة الإنجليزية الأربع، مهارة تقبليه ويمكن تحسين تدريسها باستخدام الأجهزة التكنولوجية وأحد هذه الأجهزة هو الكمبيوتر الذي يوفر للأساتذة والطلاب مجموعة متنوعة من الطرق لتحسين التعليم والتعلم على التوالي. فيهدف هذا البحث إلى استكشاف تأثير التكنولوجيا في تعليم مهارة الاستماع، وتحديد صعوبات استخدام التكنولوجيا في هذا المجال، ومعرفة الطريقة الأمثل لاستخدام التكنولوجيا في هذا المجال. حيث تم إجراء استبانة مبنية على مقياس ليكرت على ستة عشر أستاذا في قسم اللغة الإنجليزية، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية للحصول على النتائج المطلوبة. إن استخدام التكنولوجيا يجعل تدريس الفهم السمعي أسرع وأسهل وأفضل وأكثر إثارة للاهتمام. ولسوء الحظ فإن الكلية لا تستطيع تزويد قسم اللغة الانجليزية بمعامل اللغات الحديثة أو المعدات اللازمة بالخصوص. حيث يواجه الأساتذة صعوبات في تطبيق التكنولوجيا في أساليب تدريس الفهم السمعي؛ ولهذا السبب يحتاجون إلى دورات تدريبية في هذا الشأن. يفضل الطلاب استخدام الأجهزة التكنولوجية في تعلم الفهم السمعي؛ هذه نقطة جيدة لكنها ليست كافية لإتقان هذا الموضوع. إن استخدام التكنولوجيا يحفز الطلاب على تعلم الفهم السمعي وهذا يؤدي إلى نتائج مشجعة.

المراجع

Anderson, A. & Lynch, T. (2003). Listening. Oxford University Press

Cameron, K. (1999). CALL: media, design and applications. Swets and Zeitlinger.

Coakley, C. Wolvin, A. (1985). Listening. 2nd ed. W.C. Brown.

Flowewdew, J. & Miller, L. (2005). '' Second language listening: Theory and practice ''.Cambridge University Press.

Galina, C., Lyudmila, S., & Lyudmila, K. (2011). The role of technology in teaching listening. Trendy ve vzdělávání, (80-81).

Levy, M. (1997). Computer-assisted language learning: context and contextualization. Oxford University Press.

Maulina et al. (2022). Technology-based media used in teaching listening skills. Exposure Journal. pp: 85-99

Available online at:

https://journal.unismuh.ac.id/index.php/exposure

Paulston, C. B. and Bruder, M. N. (1976). Teaching English as a second language: Techniques and Procedures. Winthrop.

Rivers, W. M. (1987). Interactive language teaching. Cambridge University Press.

Rost, M., (2004). Listening. Cambridge University Press.

Stockwell, G. (2012) Computer-assisted language learning. diversity in research and practice. Cambridge University Press,

Underwood, J. (1989), Hyper card and interactive video, The Computer Assisted Language Instruction Consortium (CALICO) Journal, 6, 7-20.

Wong, J. (2005). English listening courses: A case of pedagogy lagging behind technology. Electronic Journal of Foreign Language Teaching

, 1, 25-43.

التنزيلات

منشور

2024-04-02

كيفية الاقتباس

بن خيــّال ص. أ. (2024). دور استخدام التكنولوجيا في تعزيز تعليم الفهم السمعي في تعلم اللغة الانجليزية. مجلة العلوم الانسانية, 40(1), 1–23. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/jhs/index.php/jhs/article/view/321

إصدار

القسم

المقالات