قصيدة ( قدك اتئب ) لأبي تمام
دراسة أسلوبية
الكلمات المفتاحية:
المستويات الأسلوبية، التحليل الأسلوبي، أبي تمام، قصيدة قدك اتئبالملخص
إن لغة النص وفق المنهج الأسلوبي تشكل دائرة مغلقة، وعلى الناقد الأسلوبي أن يحللها إلى بنياتها النهائية؛ بغية الكشف عن مكوناتها وعلاقاتها ومعانيها وصورها؛ لذا تناول البحث قصيدة (قدك اتئب) للشاعر أبي تمام وفقا لأهم مستويات التحليل الأسلوبي، والمتمثلة في: المستوى الصوتي، من خلال الموسيقى الخارجية المتمثلة في الوزن والقافية، والموسيقى الداخلية المتمثلة في التكرار والجناس، والمستوى الدلالي المتمثل في التضاد والترادف، والمستوى النحوي التركيبي بدراسة التقديم والتأخير، وأخيرا المستوى التصويري من خلال التشبيه والاستعارة، هادفا إلى الوقوف عند العلاقات الداخلية التي تربط بين عناصر النص، تلك العلاقات التي أسهمت في الإفصاح عن مكنونات نص غني بمعان وصور شكلت نسيجا متماسك المعنى والدلالة، جديرا بالقراءة والدراسة.
المراجع
- الآمدي، الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري، تحقيق، السيد أحمد صقر، دار المعارف، ط4.
- أبي تمام، ديوانه، مكتبة لسان العرب، www.lisanarb.com
- أبي تمام، ديوانه بشرح الخطيب التبريزي، قدم له ووضع هوامشه وفهارسه: راجي الأسمر، دار الكتاب العربي، بيروت، ط 2، 1994م.
- أبي تمام، همزياته، شرح وتحقيق: عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، ط1، 1991م.
- أحمد مطلوب، بحوث لغوية، دار الفكر، عمان، الأردن، ط 1، 1987م.
- ابن الأثير، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، المحقق: أحمد الحوفي، بدوي طبانة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة، القاهرة.
- ابن جني، الخصائص، المحقق: محمد علي النجار، دار الكتب المصرية، ط 2، 1957م.
- ابن رشيق، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، بيروت، دار الجيل، ط 5، 1981م.
- ابن عبد ربه الأندلسي، العقد الفريد، دار الكتب العلمية، بيروت، ط 1، 1404ه.
- ابن منظور، لسان العرب، تصحيح: أمين عبد الوهاب، ومحمد الصادق العبيدي، دار إحياء التراث العربي، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، ط 3، 1999م.
- تجاني عمر، بين مفهوم التضاد والطباق عند اللغويين والبلاغيين، بحث منشور، مجلة الدراسات اللغوية، العدد 11، 2014م.
- خليل أحمد عمايرة، في نحو اللغة وتراكيبها، عالم المعرفة، جده ، 1984م.
- رقية شروانة، الثنايات الضدية في "ظلمات و أشعة" لمي زيادة، مجلة منتدى الأستاذ، المدرسة العليا، آسيا جبار قسنطينة، العدد 14، 2014م.
- الزركشي، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، مكتبة دار التراث، القاهرة، (د. ط)، (د.ت).
- سعد مصلوح، نحو أجرومية للنص الشعري، مجلة فصول، المجلد العاشر، العدد (1-2)، يوليو 1991م.
- شوقي ضيف، الفن ومذاهبه في الشعر العربي، دار المعارف بمصر، ط 12.
- صلاح أحمد صالح، الثنائية الضدية في شعر الحطيئة، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد 42، 2019م.
- صلاح فضل، علم الأسلوب مبادئه وإجراءاته، ط 2، القاهرة، 1985م.
- طه عبد الفتاح مقلد، فن الإلقاء، مكتبة الفيصلية.
- عباس محمود العقاد، أشتات المجتمعات في اللغة والأدب، دار هنداوي للنشر، 2012م.
- عبد الله بن الطيب المجذوب، المرشد إلى فهم أشعار العرب، دار الآثار الإسلامية، وزارة الإعلام الصفاة، الكويت، ط 2، 1989م.
- عبد العزيز عتيق، علم العروض والقافية، دار الفكر العربي، القاهرة، ط 2، 1982م.
- عطية سليمان أحمد، في علم الأصوات، الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.
- علي الجرجاني، الوساطة بين المتنبي وخصومه، تحقيق وشرح: محمد أبو الفضل إبراهيم، علي محمد البجاوي، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
- فهد ناصر عاشور، التكرار في شعر محمود درويش، دار الفارس، الأردن، ط1، 2004م.
- مجدي وهبة، معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، وكامل المهندس، مكتبة لبنان، بيروت، ط 2، 1984م.
- محمد علي، التشكيل الجمالي للأسلوب في شعر مولانا جلال الدين الرومي، مجلة نوشا، 2016م.
- هدى الصحناوي، الإيقاع الداخلي في القصيدة المعاصرة، بنية التكرار عند البياتي نموذجا، مجلة جامعة دمشق، العدد (1-2)، 2014م.
- يوسف حسن حجازي، دلالة القول الشعري في شعر حرب الفرقان، 2008، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب الجامعة الإسلامية، غزة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة علمه البيان

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.