شعر الإخوانيات عند ابن زيدون (الأغراض، البواعث)
DOI:
https://doi.org/10.59743/الكلمات المفتاحية:
الإخوانيات، المطارحات، المعمياتالملخص
يتناول هذا البحث شعر الإخوانيات عند ابن زيدون الأغراض والبواعث، وهي مجموعة من المراسلات الشعرية جرت بين الشاعر وإخوانه وممدوحيه، تظهر المحافظة على الصلة والود بين الأصدقاء، فاتسمت هذه المراسلات بالرقة والعذوبة فضلاً عن العاطفة القوية، وتنوعت بين المطارحات الشعرية ومجالس الأنس والمعميات التي تنهض على الأحاجي والألغاز، معتمدين في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج القيمة من أهمها: أن الإخوانيات تعد فناً مستقلاً عند ابن زيدون، فرضته الظروف السياسية وبعد الشقة بين الشعراء. أن المطارحات التي دارت بين الشاعر والمعتمد بن عباد، غرضها التسلية وقتل أوقات الفراغ.
التنزيلات
المراجع
ابن زيدون عصره وحياته وأدبه، عبد العظيم، علي( 1955) د.ط، مكتبة الأنجلو المصرية. مصر(القاهرة).
. اتجاهات النقد الأدبي في ليبيا، العواسي، د. سالم (2010)، ط1، مجلس الثقافة العام. ليبيا(سرت).
ـ أروع ما قيل في الإخوانيات، أميل، ناصيف(1996) ، ط 1، دار الجبل ـ لبنان( بيروت).
. الإيقاع الشعري في ديوان آيات من كتاب السهو لفاتح علاق أنموذجا، جدنا، خديجة على، العبادي، يمينة(2017) رسالة ماجستير، جامعة أحمد دراية أدرار. الجزائر.
. البنية الإيقاعية في ديوان ابن الأبار، لعور، ياسمينة، شاكر، لقمان (2015)، رسالة ماجستير، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر.
ـ البيئة الأندلسية وأثرها في الشعر عصر ملوك الطوائف، شلبي، سعد إسماعيل(1978) ـدار نهضة، مصر(القاهرة)
ـ تاريخ الفكر الأندلسي، بالثنيا، آنجل جنثالث ترجمة حسين مؤنس،(1955) ط5، مكتبة النهضة المصرية ـ مصر (القاهرة).
.التصوير الشعري قاسم، د. عدنان حسين(1980) ط1، المنشأة الشعبية للنشر التوزيع والإعلان، ليبيا (طرابلس).
ـ الحركة الشعرية في الأندلس(عصر بني الأحمر) جرار، أيمن يوسف إبراهيم (2007)، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
ـديوان ابن زيدون ورسائله، ابن زيدون، أبوالوليد، شرح وتحقيق علي عبدالعظيم (1957) د،ط، نهضة مصر(القاهر).
ـ الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، ابن بسام، أبوالحسن، تحقيق إحسان عباس، ج1 (1997)، ط1، دار الثقافةـ لبنان(بيروت).
ـ الشعر في ظل بني عباد السعيد، محمد مجيد(1972)، د، ط، المكتبة التونسية، تونس.
ـ شعر الملوك في الأندلس في القرن الخامس الهجري (المعتمد بن عباد إنموذجاً)، شاكر، لقمان (2008) رسالة جامعية، جامعة بانتة، الجزائر.
. الصورة الشعرية عند أبي القاسم الشابي، الجيار، د. مدحت سعيد (1984)، ط1، الدار العربية للكتاب، المؤسسة الوطنية للكتاب، ليبيا.
. الصورة الفنية معيارًا نقديًا الصائغ، د. عبد الإله،(د.ت) د.ط، دار القائدي، ليبيا(طرابلس) .
. الصورة والبناء الشعري، عبد الله، محمد حسن (1981) ، ط1، دار المعارف، مصر
. علوم البلاغة، المراغي، محمود أحمد (1993) ط3، دار الكتب العربية، لبنان(بيروت)
. علم البديع، عتيق، د.عبدالعزيز (1985)، د.ط، دار النهضة العربية، لبنان (بيروت) .
. عن بناء القصيدة العربية زايد، د. علي عشري(2008)، ط5 مكتبة الآداب، مصر(القاهرة).
. فن الشعر، عباس، إحسان (1955) د. ط، دار الثقافة، لبنان (بيروت).
. الفن ومذاهبه في الشعر العربي، ضيف، شوقي(1960) ، ط4، دار المعارف، مصر(القاهرة).
. كتاب القوافي، الأخفش، أبو الحسن، تحقيق أحمد راتب، ( 1974)،
. لسان العرب، ابن منظور، محمد بن مكرم (د. ت) ، د.ط، دار صادر، لبنان(بيروت).
. معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مجدي وهبة، كامل المهندس (1984) ط2، مكتبة لبنان (بيروت).
. نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب، المقري، أحمد بن محمد تحقيق إحسان عباس(1988) د، ت، دار صادر ـلبنان (بيروت).
ـ الوافي بالوفيات، الصفدي، صلاح الدين تحقيق أحمد الأرناؤوط، وتركي مصطفى، ج/7(2000)، ط1، دار إحياء التراث العربي، لبنان(بيروت).
التنزيلات
منشور
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة المنتدى الأكاديمي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.

