تجويد العملية التعليمية وفق متطلبات الجودة من خلال ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأساليب ومهارات التدريس الجيد
بالتطبيق على قسم الأحياء كلية التربية الخمس جامعة المرقب
DOI:
https://doi.org/10.59743/jaf.v7i3.236الكلمات المفتاحية:
الجودة، التدريس الفعال، أساليب التدريسالملخص
هدف البحث إلى التركيز على أهمية التدريس بشكل عام، والتعرف على مهارات أساليب التدريس وفق متطلبات معيار أعضاء هيئة التدريس أحد معايير جودة التعليم العالي التسعة، وموضوع التدريس من المواضيع التي حضت أهمية بالغة لعدد من المبررات أهمها أن التدريس يهدف إلى إكساب العاملين في مجال التدريس مهارات جديدة واتجاهات من أجل تطوير أداءهم وتنميتهم مهنياً بما ينعكس إيجابياً على تطوير أداء المؤسسة التي يعملون بها وبجوانبها وأنشطتها المختلفة. كما تم التركيز بوجه عام على تحديد مهارات المدرس الجامعي، وما له من دور في تجويد العملية التعليمية، ويهدف البحث إلى معرفة أساليب التدريس التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن نقاط الضعف وتقويتها لزيادة المهارة لديهم. نصت مشكلة البحث في السؤال الذي يطرح نفسه: ما فائدة التدريس الفعال للمدرسين؟ وما المعوقات التي تحد من تطبيق ما تعلمه المدرس أثناء فترة تأهيله؟ يمكن تحديد مشكلة البحث في الكشف عن أوجه الاختلاف السلبي والايجابي بين التدريس الفعال وأداء الأستاذ الجامعي. كما يهدف هذا البحث في إطاره النظري إلى دراسة المفاهيم المتعلقة بالتدريس، وتنويع المهارات والتعليم المستمر طول الحياة لما له من أهمية وقيمة متغلغلة في نسيج العادات والتقاليد والثقافة السائدة في كليات الجامعة من خلال أساليب التدريس الجيدة. لقد بينت نتائج البحث: أنه لا توجد علاقة ترابطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أعضاء هيئة التدريس والأساليب التدريسية المستخدمة مع الطلاب. وكشف البحث على أن أعضاء هيئة التدريس يتم اختيارهم داخل المؤسسة وفق آلية واضحة. كما أوضح البحث أن المؤسسة تعمل على توفير أعضاء هيئة تدريس مؤهلين.
التنزيلات
المراجع
أبو القاسم، ربيعة (2010م) تدني جودة التعليم الجامعي وعلاقته بأساليب التدريس، رسالة ماجستير، كلية الآداب شعبة علم النفس، جامعة المرقب.
أبوسيف، تجديدة (2007م): اتجاه الأستاذ الجامعي نحو مهنة التدريس، رسالة ماجستير، كلية الآداب شعبة علم النفس، جامعة المرقب.
بدر، جمعة (2010م): واقع أساليب التدريس في الجامعة ومبررات استخدامها، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، أطروحة دكتوراه، قسم علم النفس بكلية الآداب ترهونة ، جامعة الزيتونة.
زيتون، (1995م): أساليب التدريس الجامعي ط1، عمان، منشورات كلية التربية، الجامعة الأردنية ،
زيتون( 2000م): مهارات التدريس ،القاهرة عالم الكتب.
كعبار،(2019م): تقييم الأداء لوظيفة الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلاب ،المؤتمر التاسع لجودة التعليم العالي ، جامعة لبنان الدولية.
مسعود و عويس (2016م) مهارات التدريس الفعال الأصول النظرية والأمثلة التطبيقية، منشورات جامعة المرقب، دار الرواد، ط1.
نايف (2006م) إدارة الجودة الشاملة وامكانية تطبيقها في كليات جامعة التحدي مصراته.
التنزيلات
منشور
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة المنتدى الأكاديمي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.

