مدى توافر متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي في برامج الدراسات العليا بأقسام المحاسبة بالجامعات الليبية الحكومية

(دراسة حالة جامعة الزاوية)

Authors

  • فتحي رمضان موسى قسم المحاسبة، الاكاديمية الليبية، طرابلس

Abstract

استهدفت هذه الدراسة تعرف مدى توافر متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي في برامج الدراسات العليا بأقسام ال محاسـبة بالجامعـات الليبيـة الحكومية، حيث اتبع الباحث منهج دراسة الحالة الذي يتيح فرصـة التركيـز على ظاهرة معينة عن طريق دراستها من جميع الجوانـب والتعمـق فيهـا وتحليل كل جزئياتها، وذلك من خلال اختيار برنامج الدراسات العليـا بقـسم المحاسبة بكلية الاقتصاد بجامعة الزاوية بوصفها حالـة دراسـية. وبهـدف الحصول على المعلومات اللازمة أجرى الباحث عدة مقابلات شخصية مـع المسؤولين عن برنامج الدراسات العليا بقسم المحاسبة، وعدد من أعضاء هيأه التدريس بالبرنامج وبعض الموظفين المكلفين بالإشراف على خدمات الـدعم التعليمية والمرافق التابعة ل لبرنامج، استخدم فيها الباحـث أنمـوذج التقـويم البرامجي لتدقيق جودة واعتماد برامج الدراسات العليا الصادر عن المركـز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية. ومـن خـلال الإجابات التي تم الحصول عليها والأدلة والشواهد والبراهين الداعمـة لتلـك الإجابات، أمكن الوصول إلى نتيجة رئيسة مفادها عدم توافر متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي في برنامج الدراسات العليا بقـسم المحاسـبة بجامعـة الزاوية. وبناء على هذه النتيجة تم عرض عدد من التوصيات التي تؤكد فـي مجملها ضرورة مراعاة متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي الصادرة عـن مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.

References

أبو فارس، رندة عطية (2007)، " التعليم المحاسـبي المهنـي - الواقـع وسـبل التطوير"، المؤتمر العلمي الثاني حول التعلـيم المحاسـبي فـي ليبيـا - واقعـه وإمكانيات تطويره، طرابلس، ليبيا.

اطلوبة، عبد اللطيف عيسى (2008)،" مخرجات الدراسات العليا فـي ليبيـا بعـد ثلاثين عاماً -دراسة قياسية للاحتياجات والمتوفر "-، مـؤتمر تخطـيط التعلـيم والتدريب بين الواقع واحتياجات سوق العمل.

اطلوبة، عبد اللطيف عيسى والحداد، محمد محجـوب (2010)، " قيـاس جـودة التعليم الجامعي في ليبيا خلال الفترة 1993-2007،"المـؤتمر العربـي حـول التعليم العالي وسوق العمل، جامعة مصراتة، ليبيا.

الأبيض، أسماء المختار (2012)،" تقويم جودة برنامج الإجازة العالية "الماجستير" في المحاسبة -دراسة تطبيقية على المؤسـسات الأكاديميـة الليبيـة "-، رسـالة ماجستير غير منشورة، جامعة طرابلس، ليبيا.

الإبراهيم، عدنان بدري (2010) ،" درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعـة اليرموك من وجهة نظر القادة الإداريين "، المؤتمر العربي حول التعلـيم العـالي وسوق العمل، جامعة مصراتة، ليبيا.

البحيري، خلف محمد (2005)، " إدارة الاعتماد المهني لإعداد المعلم بالجامعـات العربية" المؤتمر القومي السنوي الثاني عشر لمركز تطـوير التعلـيم الجـامعي بعنوان تطوير أداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجـودة الـشاملة ونظـم الاعتماد، القاهرة، مصر.

البرق، لطفية عمر (2010) ،" دور الجودة الشاملة في تحسين واقع التعليم العـالي والبحث العلمي "، المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسـوق العمـل، جامعـة مصراتة، ليبيا.

البدري، عبدالرحيم (2003) ،" الكفاءة الداخليـة لإدارة الدراسـات العليـا فـي الجامعات الليبية"، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا.

البيهقي، أحمد بن الحسين (1416)،" هـ السنن الكبرى"، دار الفكر - بيروت.

الجديد، خميس امحمد (2010)،" جودة التعلـيم الجـام عي ودوره فـي تحقيـق التنمية"، المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل، جامعـة مـصراتة، ليبيا.

الجمل، يسري صابر (2001)، " معايير الجودة الشاملة في التعلـيم "، المـؤتمر العلمي الخامس من 29/7-1/8/2001، الجمعية المصرية للتربيـة العمليـة، الإسكندرية، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

الجمل، يسري صابر (2001)، " معايير الجودة الشاملة في التعلـيم "، المـؤتمر العلمي الخامس من 29/7-1/8/2001، الجمعية المصرية للتربيـة العمليـة، الإسكندرية، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

الحوات، علي الهادي والعوامي، محمـد عبـدالعالي وسـعيد، بـشير أحمـد (2005)، " مسيرة التعليم العالي في ليبيا: إنجازات وطموحات "، النقابة العامـة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي، جامعة طرابلس، ليبيا.

الحولي، عليان عبداالله وأبودقة، سناء إبراهيم (2004)، " تقويم ب رامج الدراسات العليا في الجامعة الاسلامية بغزة من وجهة نظر الخريجين "، مجلـة الجامعـةالإسلامية (سلسلة الدراسات الانسانية)، المجلد الثاني عشر، العدد الثـاني، ص 424-391: ص.

الخصاونة، باتريشيا (1998 (، " مشاكل الاتصال بين طلاب الدراسـات العليـا وأعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطـلاب "، رسـالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، أربد، الأردن.

الخطة الاستراتيجية 2012-2017(2012)، لمركز الوطني لـضمان جـودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.

الدالي، محمود محمد وخليفة، محمود أحمد (2007)،" دور التعليم المحاسـبي في رفع وتطوير الكفاءة المهنية لخريجي أقسام المحاسبة بالجامعـات الليبيـة، " المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي فـي ليبيـا - واقعـه وإمكانيـات تطويره-، طرابلس، ليبيا.

الرفادي، ميكائيل إدريس ومعيتيق، مصطفى محمد (2010 (، " واقع إدارة الجودة الشاملة في جامعة قاريونس ومعوقاتها - دراسة حالـة "، مـؤتمر جـودة الأداء الجامعي في ليبيا - إمكانيات التطبيق وتحديات الواقع، المنعقد بمدينة بنغازي الفترة خلال، ليبيا-. 2010/12/6-4

الرفاعي، أحمد حسين (2007)، " مناهج البحث العلمـي - تطبيقـات إداريـة واقتصادية، " الطبعة الخامسة، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان-الأردن.

الروياتي، عوض أحمد (2007)، " مدى توافر متطلبات جودة التعليم المحاسـبي في الجامعات الليبية "، المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي في ليبيـا - واقعه وإمكانيات تطويره، طرابلس، ليبيا.

الروياتي، عوض أحمد (2010)، " إطار مقترح لمتطلبات جودة التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية "، مؤتمر جودة الأداء الجامعي في ليبيا - إمكانيات التطبيق وتحديات الواقع، المنعقد بمدينة بنغازي - ليبيا، خلال الفترة 4-6/12/2010.

الروياتي، عوض أحمد والفرجـاني، هالـة فـضيل (2010)، " واقـع التعلـيم المحاسبي في الجامعات الليبية في ظل الجودة الشاملة "، مـؤتمر جـودة الأداء الجامعي في ليبيا - إمكانيات التطبيق وتحديات الواقع، المنعقد بمدينة بنغازي الفترة خلال، ليبيا. 2010/12/6-4

الزيادات، محمد عواد ومجيد، سوسن شـاكر (2008)، " الجـودة والاعتمـاد الأكاديمي لمؤسسات التعليم العام والجامعي "، الطبعة الأولى، دار صفاء للنـشر والتوزيع، عمان-الأردن.

السحيري، الهادي محمد (2007)، " لتعليم المحاسـبي بـين الواقـع النظـري والتطبيق العملي "، المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي في ليبيا - واقعه وإمكانيات تطويره، طرابلس، ليبيا.

الشوك، بليغ حميد والعجيل، رجاء عبد السلام (2010)، " تقـويم أداء الأسـتاذ الجامعي في ضوء معايير الجودة الشاملة "، المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل، جامعة مصراتة، ليبيا.

الطلاع، سليمان أحمد والمدهون، محمد إبراهيم (2006)، " مدى توافر عناصـر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي فـي الجامعات الفلسطينية، المؤتمر العربي الأول حول جودة الجامعات ومتطلبـات الترخيص والاعتماد، 23-26/4/2006 الشارقة، الإمارات العربيـة المتحـدة، المجلد،1.

العتيبي، خال د عبداالله (2000)،" تقويم برامج الدراسات العليـا فـي الجامعـات السعودية"، المطابع الوطنية الحديثة، المملكة العربية السعودية.

العجمي، محمد حسين (ب.ت)"، الاعتماد وضمان الجـودة الـشاملة لمـدارس التعليم الثانوي العام"، المنصورة، دار الجامعة الجديدة.

الماقوري، نادية ميلاد وموسى، علي محمد (2007 (، " واقع التعلـيم المحاسـبي وأثره على التأهيل المهني لخريجي الجامعات "، المؤتمر العلمي الثـاني حـول التعليم المحاسبي في ليبيا- واقعه وإمكانيات تطويره، طرابلس، ليبيا.

المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتد ريبية (2012(، "نموذج التقييم البرامج لتدقيق الجودة والاعتماد للبرامج الجامعية".

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، واتحاد الجامعـات العربيـة (2000(، "اجتماع الخبراء العرب لوضع ضوابط ومعايير الترخيص لمؤسـسات التعلـيم العالي الخاصة"، الأردن.

المنيع، محمد (1991)، " تطوير الدراسات العليا بجامعة الملك سعود من خـلال تحليل بعض السجلات الطلابية "، مجلة جامعة الملك سعود للعلـوم التربويـة، العدد الثالث.

النجار، مصطفى (1996 (، " مشكلات الدراسات العليـا فـي التـاريخ "، مجلـة المؤرخ العربي، العدد 53، الأمانة العامة لاتحاد المـؤرخين العـرب، بغـداد، العراق.

أمين، خديجة محمد وبادياب، نورة عبـداالله وقـشقري، سـارة عبـدالرحيم (2006)،" ضبط قواعد الإرشاد الأكاديمي ضرورة لجودة التعليم الجـامعي، " المؤتمر العربي الأول حول جودة الجامعات ومتطلبات الترخيص والاعتمـاد، 23-26/4/2006 الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، المجلد،1.

بامشموس، سعيد ومنسي، محمود (1986 (، " تقويم بـرامج الدراسـات العليـا بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس "، مجلة جامعـة الملك عبد العزيز للعلوم التربوية، المجلد الثاني 59.

بكار، مصطفى محمود (2007)، " نظام التعليم المحاسبي ورأس المال المعرفـي ودورهما في تحقيق التنمية الاقتصادية "، المؤتمر العلمي الثاني حـول التعلـيم المحاسبي في ليبيا - واقعه وإمكانيات تطويره، طرابلس، ليبيا.

جادالله، فاطمة علي وشكر، ليلى حسام (2007)، " تقييم مؤسسات التعليم العـالي في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي (دراسة مقارنة)"، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، كلية التجارة، جامعة عين شمس، العدد الثاني، الجزء الأول.

جون ويست (1980)، " مناهج البحث التربوي " ترجمة: عبد العزيز غانم الغانم، (الكويت، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، إدارة التأليف والترجمة. (

جويلي، مها عبد الباقي (2002)، " دراسات تربوية في القرن الحادي والعشرين: المتطلبات التربوية لتحقيق الجودة التعليمية"، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنـشر، الإسكندرية.

حسين، سلامة عبد العظيم (2008)، " الجودة الشاملة والاعتمـاد التربـوي "، دار الجامعة الجديدة، الازاريطة.

حسين، سلامة عبد العظيم (2005)،" الجودة الشاملة والاعتمـاد فـي التعلـيم، " الرياض: الدار الصولتية للتربية.

خلاط، صالح ميلود وموسى، فتحي رمضان والمـشاط، عـادل عبدالحميـد " (2009) تقييم مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية م ن وجهـة نظـر خريجي أقسام المحاسبة"، مجلة منارة البحوث الاجتماعية، العدد الثاني.

داخل، جربو (1994)، "الدراسات العليا وآفاقهـا المـستقبلية فـي الجامعـات العراقية"، مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأمانـة العامـة لاتحـاد الجامعـات العربية، عمان، الأردن، ال عدد29.

دويدار، عبد الفتاح، محمد (1995)، " أسس علم الـنفس التجريبـي "، (لبنـان، بيروت، دار النهضة العربية).

ربيع، محمد أحمد (2006)، " متطلبات الترخيص والاعتماد للجامعـات -الأردن نموذجاً، المؤتمر العربي الأول حول جودة الجامعـات ومتطلبـات التـرخيص والاعتماد، 23-26/4/2006 الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، المجلد،1.

سركيس، فيروز فرح (2005 (، " هيئات الاعتماد في التعليم العالي "، ورقة بحثية مقدمة للمؤتمر العربي الأول "استشراف مستقبل التعليم {التعليم العالي-التعلـيم العام -التعليم التقني}"، 17-21/ 4/2005 شرم الـشيخ، مـصر، المنظمـة العربية للتنمية الإدارية.

سكر، ناجي رجب (2006)، " تقويم أداء جامعة الأقصى كخطوة علـى طريـق تحقيق جودتها الشاملة "، المؤتمر العربي الأول حول جودة الجامعات ومتطلبات الترخيص والاعتماد، 23-26/4/2006 الشارقة، الإمارات العربيـة المتحـدة، المجلد،1.

سمهود، ف تحي المبروك (2013)، " مدى ملاءمة تخصصات التعليم المحاسـبي الحالية لمتطلبات سوق العمل المحلية "، المؤتمر العلمي الثالث حول واقع مهنـة المحاسبة في ليبيا، طرابلس-ليبيا.

عبد الباقي، مصطفى أحمد وآخرون (2008)، الجودة الشاملة في التعلـيم بـين مؤشرات التميز ومعايير ا لاعتماد-الأسس والتطبيقـات، الطبعـة الثانيـة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان-الأردن.

عبد الكريم، عارف عبداالله (2007)، " تحسين جودة التعليم المحاسبي "، المـؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي-واقعه وإمكانيات تطويره، طرابلس-ليبيا.

عشوش، محمد أ يمن (2000)، " قياس وتحليل اتجاهات أعضاء هيئة التـدريس حيال الأداء الحالي وآفاق السلوك "، المجلة العلمية للاقتصاد والتجـارة، كليـة التجارة، جامعة عين شمس، العدد الثاني.

عمر، فدوى فاروق (2005 (، " إدارة الجـودة الـشاملة كمـدخل لـدعم الإدارة الاستراتيجية في مؤسسات ا لتعليم العـالي، نـدوة الإدارة الاستراتيجية فـي مؤسسات التعليم العالي، أبها، السعودية.

مصلي عبد الحكيم محمد (2010)،" مدى مواكبة التعلـيم العـالي فـي ليبيـا للتطورات العلمية المعاصرة وتلبية احتياجات سوق العمل "، المـؤتمر العربـي حول التعليم العالي وسوق العمل، جامعة مصراتة، ليبيا.

مقداد، محمد، والفرا، ماجد (2004)، مناهج البحث العلمي والتحليل الإحصائي في العلوم الإدارية، الطبعة الأولى، (فلسطين، غزة، دار المقداد للطباعة).

- منيا، فايز مراد (2005) ،" معايير مقترحة لجودة التعليم الجامعي فـي مـصر والعالم العربي "، المؤتمر القومي السنوي الثاني عشر لمركز تطـوير التعلـيم الجامعي بعنوان تطوير أداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد، القاهرة، مصر.

هادي، سلمان صفاء (1999)،" الأردن بين عولمة الاقتصاد والمحاسبة،" ورقـة بحثية مقدمة إلى مؤتمر الاقتصاد ال خامس " العولمة وآثارهـا المحتملـة علـى الاقتصاد الأردني والعربي، المنعقد في جامعة اليرموك، أربد، الأردن.

Blackmore Jacqueline Ann, (2004), "A critical Evaluation of Academic Internal Audit", Quality Assurance in Education, Vol.12, No.3, PP.128-135.

مقابلات شخصية مع المسؤولين عن برنامج الدراسات العليا بقسم المحاسـبة – جامعة الزاوية وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج وبعـض المـسؤولين عن خدمات الدعم التعليمية والمرافق التابعة للبرنامج.

Published

2013-12-31

How to Cite

موسى ف. ر. . (2013). مدى توافر متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي في برامج الدراسات العليا بأقسام المحاسبة بالجامعات الليبية الحكومية : (دراسة حالة جامعة الزاوية). Journal of Economic and Political Sciences, 1(2), 191–121. Retrieved from https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/79

Issue

Section

المقالات