التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ومتطلبات تطوير بما يتلاءم وتطلعات الطالب

المؤلفون

  • منصور محمد الاربش قسم المحاسبة، كلية الاقتصاد والتجارة زليتن ، الجامعة الاسمرية
  • محمد عاشور المقلة قسم المحاسبة، كلية الاقتصاد والتجارة زليتن ، جامعة المرقب

الملخص

الهدف:

 هدف الدراسة هو تقييم واقع التعليم المحاسبي في ليبيـا وامكانيـة تطويره بما يتلاءم وتطلعات الطلاب في الجامعات الليبية.

 المنهجية:

 المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي التحليلي شأن ه في ذلـك شـأن معظم الدراسات التي تناولت موضوع التعليم المحاسبي (انظر مثلاً: الربيعي، 2007 أ؛ بوشوارب، 2010؛ الصائغ، 2010)، وقد بلـغ عـدد الاسـتبانات الموزعة 230 استبانة تم ترجيع 149 استبانة وقـد اسـتخدمت الاسـاليب الاحصائية المناسبة من خلال استخدم البرنامج الاحصائي SPSS.

 النتائج:

 أظهرت الدراسة النتائج التالية: - وجود عوامل تساهم في اختيار الطالب لدراسة المحاسبة منها الرغبة الذاتية للطالب، وتأثير الاصدقاء، كما بينت النتائج تداخل وتكامل هذه العوامل فـي التأثير على الاختيار لتخصص المحاسبة

- اكتساب خريجي الجامعات الليبية وبشكل متفاوت للمهارات الاساسية فـي المحاسبة  

– وجود عوامل ساهمت في تفاوت اكتساب هذه المهارات منها التركيز على الموضوعات ذات الصبغة الرياضية، و اهتمام بالكم على حساب الجودة لبعض المقررات وعدم كفاية الوعاء الزمني لبعض للمقررات.

المساهمة:

 تعتبر هذه الدراسة استكمالاً للدراسات السابقة التي تصدت لمـشكلة التعليم المحاسبي ومحاولة تقليص الفجوة بـين مخرجات وممارسـة مهنـة المحاسبة، وبالتالي فهي مهمة بأهمية موضوعها، فضلاً عن اقتراحها ل عدل ديـ من التوصيات لتطوير التعليم المحاسبي في ليبيا.

المراجع

- بو شوارب، سالم (2010)، عناصر البيئة المؤثرة في اختيار الطلبة لتخصص المحاسبة في الجامعة الإسلامية، مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، المجلد الثـامن عشر، العدد الأول.

- أبو غزالة، طلال (1993)، لتعليم المحاسبي في الوطن العربي، مجلة المحاسب القانوني العربي، عمان، الأردن، العدد ،78 أيار-حزيران

- الحوات، علي الهادي (1996)، التعليم العالي في ليبيا: واقع وآفاق، منشورات مكتبـة طرابلس العالمية، طرابلس.

- الحنون، حسن (2004)، أسباب عدم الاستفادة من مجموعة المعارف العلمية المكتـسبة للخريجين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد، جامعة قاريونس، بنغازي.

- الدروقي، علي مسعود (2004)، استخدام فجوة التوقعات فـي قيـاس جـودة خـدمات المراجعة الخارجية، رسالة ماجستير غير منشورة، طرابلس، أكاديمية الدارسات العليا.

- الدالي، محمود محمد (2003)، دور التعليم المحاسبي في رفع وتطوير الكفاءة المهنيـة لخريجي أ قسام المحاسبة بالجامعات الليبية، رسالة ماجـستير غيـر منـشورة، أكاديميــة الدراسات العليا، طرابلس.

- الربيعي، جبار جاسم (2007)، عوامل بناء المهارات المحاسبية التقنية لطلبة هيئة التعليم التقني، مجلة التقني، المجلد العشرون، العدد 2.

- الروياتي، عوض أحمد (2007)، مدي توافر متطلبات جودة التعليم المحاسبي، المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي واقعه وإمكانيات تطويره، (طرابلس، ليبيا).

- - الصائغ، بلال أمجد (2010) ،دور التعليم المحاسبي الجامعي في تأ هيل الخريجين على استخدام الحاسوب في العمل المحاسبي، الواقع وإمكانية التطوير: بالتطبيق علـى محافظـة ين نوى، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، جامعة تكريت، كليـة الإدارة والاقتـصاد المجلد 6 العدد 20.

- الكيلاني، الكيلاني عبد الكريم (2000)، التعليم المحاسبي وعلاقته بالتنمية الاقتـصادية والاجتماعية في ليبيا، مجلة البحوث الاقتصادية بنغازي، مركز البحوث الاقتصادية، المجلد الحادي عشر، العددين الأول والثاني.

- ن غربية، سالم محمد (2005)، تطور بيئة العمل المحاسبي وإمكانية الاستفادة مـن نتائج الجهود السابقة في تطوير البيئة الوطنية للمحاسبة، مجلة البحوث الاقتصادية، مركـز بحوث العلوم الاقتصادية المجلد، 6 العدد الثاني.

- تنتوش، محمود قاسم، مجلة التجارة، (ليبيا، الاتحاد العام لغرف التجـارة والـصناعة والزراعة، العدد الخامس، السنة الأولى، سبتمبر، 2003)، ص 22.

- حسن، ب ن عبد الفتاح أمين - وحسن، بشرى عبد الوهاب (2008) التعليم المحاسـبي-الفرص والتحديات، المجلد 14، العدد 49.

- دهمش، نعيم (1993)، دور الجامعات في التأهيل المحاسبي، مجلة المحاسب القانوني العربي العدد 81 تشرين الثاني– كانون الأول.

- عاشور، بشير محمد (2004)، مدى مواكبة مهنة المحاسـبة والمراجعـة فـي ليبيـا لمتطلبات إعادة هيكلة الاقتصاد، بحوث مؤتمر الخصخصة في الاقتصاد الليبي، الجزء الثاني (بنغازي، مركز البحوث الاقتصادية، الصيف 2004.

- - قويدر، قورين حاج (2008) ، واقع ومتطلبات إصلاح مناهج التعلـيم الجـامعي فـي الجزائر مع الإشارة إلى حالة ماليزيا ومقومات نجاحه. مجلة العلوم الإنسانية العدد 36.

- نوفل، محمد نعمان (1995)، مأزق سياسات التعليم العالي في ظل توجيهات التنمية، مجلة مستقبل التربية العربية، العدد 3، مجلد .1

- Ahmed, N, S. and Geo, S.S (2005), Changes, problems and challenges of accounting education in Libya. Accounting Education Vol.3, No.13.

- Albrecht, S.W. and Sack, R.J. (2000), Accounting Education: Charting the Course through a Perilous Future, American Accounting Association, Chicago, IL.

- American Accounting Association (AAA), (1986), Committee on the Future Structure, Content, and Scope of Accounting Education (The Bedford Committee), “Future Accounting Education: Preparing for the Expanding Profession”. Accounting Education, Vol.1, No. 1.

- Buzied, M.M. (1998), Enterprise accounting and its context of operation: the case of Libya. Unpublished PhD thesis, University of Durham, UK.

- Heagy, C. D., (1987), A National Study and Empirical Investigation of the Accounting Systems Course: Academic Practice Versus Professional Needs, DBA Thesis, Memphis State University.

- IFAC Education Committee, IES 6: Assessment of Professional Capabilities and Competence ", (www. Ifac.org/store/category. Tmpl? category=Education/, October, 2003), Para 3.

- Kilani, K.A. (1988), The evolution and status of accounting in Libya. Unpublished PhD thesis, Hull University, UK.

التنزيلات

منشور

30-06-2013

كيفية الاقتباس

الاربش م. م. ., & المقلة م. ع. (2013). التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ومتطلبات تطوير بما يتلاءم وتطلعات الطالب. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, 1(1), 385–347. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/71

إصدار

القسم

المقالات