التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ومتطلبات تطوير بما يتلاءم وتطلعات الطالب
الملخص
الهدف:
هدف الدراسة هو تقييم واقع التعليم المحاسبي في ليبيـا وامكانيـة تطويره بما يتلاءم وتطلعات الطلاب في الجامعات الليبية.
المنهجية:
المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي التحليلي شأن ه في ذلـك شـأن معظم الدراسات التي تناولت موضوع التعليم المحاسبي (انظر مثلاً: الربيعي، 2007 أ؛ بوشوارب، 2010؛ الصائغ، 2010)، وقد بلـغ عـدد الاسـتبانات الموزعة 230 استبانة تم ترجيع 149 استبانة وقـد اسـتخدمت الاسـاليب الاحصائية المناسبة من خلال استخدم البرنامج الاحصائي SPSS.
النتائج:
أظهرت الدراسة النتائج التالية: - وجود عوامل تساهم في اختيار الطالب لدراسة المحاسبة منها الرغبة الذاتية للطالب، وتأثير الاصدقاء، كما بينت النتائج تداخل وتكامل هذه العوامل فـي التأثير على الاختيار لتخصص المحاسبة
- اكتساب خريجي الجامعات الليبية وبشكل متفاوت للمهارات الاساسية فـي المحاسبة
– وجود عوامل ساهمت في تفاوت اكتساب هذه المهارات منها التركيز على الموضوعات ذات الصبغة الرياضية، و اهتمام بالكم على حساب الجودة لبعض المقررات وعدم كفاية الوعاء الزمني لبعض للمقررات.
المساهمة:
تعتبر هذه الدراسة استكمالاً للدراسات السابقة التي تصدت لمـشكلة التعليم المحاسبي ومحاولة تقليص الفجوة بـين مخرجات وممارسـة مهنـة المحاسبة، وبالتالي فهي مهمة بأهمية موضوعها، فضلاً عن اقتراحها ل عدل ديـ من التوصيات لتطوير التعليم المحاسبي في ليبيا.
المراجع
- بو شوارب، سالم (2010)، عناصر البيئة المؤثرة في اختيار الطلبة لتخصص المحاسبة في الجامعة الإسلامية، مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، المجلد الثـامن عشر، العدد الأول.
- أبو غزالة، طلال (1993)، لتعليم المحاسبي في الوطن العربي، مجلة المحاسب القانوني العربي، عمان، الأردن، العدد ،78 أيار-حزيران
- الحوات، علي الهادي (1996)، التعليم العالي في ليبيا: واقع وآفاق، منشورات مكتبـة طرابلس العالمية، طرابلس.
- الحنون، حسن (2004)، أسباب عدم الاستفادة من مجموعة المعارف العلمية المكتـسبة للخريجين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد، جامعة قاريونس، بنغازي.
- الدروقي، علي مسعود (2004)، استخدام فجوة التوقعات فـي قيـاس جـودة خـدمات المراجعة الخارجية، رسالة ماجستير غير منشورة، طرابلس، أكاديمية الدارسات العليا.
- الدالي، محمود محمد (2003)، دور التعليم المحاسبي في رفع وتطوير الكفاءة المهنيـة لخريجي أ قسام المحاسبة بالجامعات الليبية، رسالة ماجـستير غيـر منـشورة، أكاديميــة الدراسات العليا، طرابلس.
- الربيعي، جبار جاسم (2007)، عوامل بناء المهارات المحاسبية التقنية لطلبة هيئة التعليم التقني، مجلة التقني، المجلد العشرون، العدد 2.
- الروياتي، عوض أحمد (2007)، مدي توافر متطلبات جودة التعليم المحاسبي، المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي واقعه وإمكانيات تطويره، (طرابلس، ليبيا).
- - الصائغ، بلال أمجد (2010) ،دور التعليم المحاسبي الجامعي في تأ هيل الخريجين على استخدام الحاسوب في العمل المحاسبي، الواقع وإمكانية التطوير: بالتطبيق علـى محافظـة ين نوى، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، جامعة تكريت، كليـة الإدارة والاقتـصاد المجلد 6 العدد 20.
- الكيلاني، الكيلاني عبد الكريم (2000)، التعليم المحاسبي وعلاقته بالتنمية الاقتـصادية والاجتماعية في ليبيا، مجلة البحوث الاقتصادية بنغازي، مركز البحوث الاقتصادية، المجلد الحادي عشر، العددين الأول والثاني.
- ن غربية، سالم محمد (2005)، تطور بيئة العمل المحاسبي وإمكانية الاستفادة مـن نتائج الجهود السابقة في تطوير البيئة الوطنية للمحاسبة، مجلة البحوث الاقتصادية، مركـز بحوث العلوم الاقتصادية المجلد، 6 العدد الثاني.
- تنتوش، محمود قاسم، مجلة التجارة، (ليبيا، الاتحاد العام لغرف التجـارة والـصناعة والزراعة، العدد الخامس، السنة الأولى، سبتمبر، 2003)، ص 22.
- حسن، ب ن عبد الفتاح أمين - وحسن، بشرى عبد الوهاب (2008) التعليم المحاسـبي-الفرص والتحديات، المجلد 14، العدد 49.
- دهمش، نعيم (1993)، دور الجامعات في التأهيل المحاسبي، مجلة المحاسب القانوني العربي العدد 81 تشرين الثاني– كانون الأول.
- عاشور، بشير محمد (2004)، مدى مواكبة مهنة المحاسـبة والمراجعـة فـي ليبيـا لمتطلبات إعادة هيكلة الاقتصاد، بحوث مؤتمر الخصخصة في الاقتصاد الليبي، الجزء الثاني (بنغازي، مركز البحوث الاقتصادية، الصيف 2004.
- - قويدر، قورين حاج (2008) ، واقع ومتطلبات إصلاح مناهج التعلـيم الجـامعي فـي الجزائر مع الإشارة إلى حالة ماليزيا ومقومات نجاحه. مجلة العلوم الإنسانية العدد 36.
- نوفل، محمد نعمان (1995)، مأزق سياسات التعليم العالي في ظل توجيهات التنمية، مجلة مستقبل التربية العربية، العدد 3، مجلد .1
- Ahmed, N, S. and Geo, S.S (2005), Changes, problems and challenges of accounting education in Libya. Accounting Education Vol.3, No.13.
- Albrecht, S.W. and Sack, R.J. (2000), Accounting Education: Charting the Course through a Perilous Future, American Accounting Association, Chicago, IL.
- American Accounting Association (AAA), (1986), Committee on the Future Structure, Content, and Scope of Accounting Education (The Bedford Committee), “Future Accounting Education: Preparing for the Expanding Profession”. Accounting Education, Vol.1, No. 1.
- Buzied, M.M. (1998), Enterprise accounting and its context of operation: the case of Libya. Unpublished PhD thesis, University of Durham, UK.
- Heagy, C. D., (1987), A National Study and Empirical Investigation of the Accounting Systems Course: Academic Practice Versus Professional Needs, DBA Thesis, Memphis State University.
- IFAC Education Committee, IES 6: Assessment of Professional Capabilities and Competence ", (www. Ifac.org/store/category. Tmpl? category=Education/, October, 2003), Para 3.
- Kilani, K.A. (1988), The evolution and status of accounting in Libya. Unpublished PhD thesis, Hull University, UK.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.