العوامل المفسرة لتأخر الطلبة في مراحل الماجستير في العلوم المحاسبة في ليبيا من وجهة نظر الخريجين دراسة حالة في كلية المحاسبة (جامعة الجبل الغربي)

المؤلفون

  • نصر صالح محمد أحمد مدرسة العلوم الأدارية والمالية، الأكادمية الليبية، طرابلس – ليبيا

الكلمات المفتاحية:

العوامل المفسرة، العوامل المرتبطة بالأدوات والوسائل، العوامل المرتبطة بالتدريس والإشراف، العوامل المرتبطة بالطالب، العوامل المرتبطة بالتنظيم الجامعي، تأخر الطلبة، الجامعات الليبيـة، كليـة المحاسبة

الملخص

  • الهدف: تهدف هذه الدراسة إلي التعرف على العوامل التي يمكن أن تفـسر تأخر الطلبة في مرحلة الماجستير في العلوم المحاسبية في ليبيا.
  • المنهجية: لما كان الهدف من هذه الدراسة وصف واقع محدد وتحليلـه بغيـة تحسينه أو تعديله، فإن المنهج المستعمل فيها هو المنهج الوصفي التحليلي شـأنها في ذلك شأن معظم الدراسات التي تناولت تقويم الدراسات العليا لاسيما في البيئية العربية، وتكونت عينة الدراسة من (22) خريجاً من خريجي برنامج الدراسـات العليا في المحاسبة بكلية المحاسبة بجامعة ا لجبل الغربـي والبـالغ عـددهم (33 (خريجاً. لقد استخدمت الاستبانة لتقويم العوامل من وجهة نظر الخـريجين، كمـا استخدم المتوسط الحسابي لترتيب هذه العوامل حسب أهميتها.
  • النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن العوامل المرتبطة بالأدوات والوسـائل، والمرتبطة بالتدريس والإشراف، والمرتبطة بالطالب، وتلك المرتبطة بالتنظيم الجامعي تعتبر كلها كما هي عليه الآن عوامل سلبية، لم ترق إلي ما يجب أن تكون عليه حتى تسهم في تشجيع الطلبة على إتمـام دراسـتهم فـي الوقـت المحدد. لقد تم تفسير نتائج الدراسة في ضوء أدبيات التعليم.
  • المساهمة: تعتبر هذه الدراسة الأولى في البيئة الليبية التي تـصدت لهـذه المشكلة، فهي من ثم مهمة بأهمية موضوعها، فضلاً عن اقتراحها لعدد مـن التوصيات لتطوير برنامج الدراسات العليا في العلوم المحاسبية في ليبيا.

المراجع

- إبراهيم، أحمد عبد الرحمن (1983)، معايير اختيار المعيدين، ندوة عضو هيـأة التدريس في الجامعات العربية، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

- 2 البدري، عبد الرحيم (2003) ، الكفاءة الداخليـة لإدارة الدراسـات العليـا فـي الجامعات الليبية، م نشورات جامعة بنغازي، ليبيا.

- 3 التائب، سليمة عمر (2003) ،" تقويم الدراسات العليا في جامعـة مـصراته مـن وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس والطلبة "، رسالة ماجستير غير منـشورة ، جامعـة مصراته، مصراتة، ليبيا.

- 4 بوبطانة، عبداالله (1984) ،" دور التعليم العالي والجامعي في التنميـة العربيـة ، " المجلة العربية لبحوث التعليم العالي، العدد الثاني، ص 33-75.

- 5 بوبطانة، عبداالله (1988) ،" أنماط التعليم العالي التي يحتاجها الوطن العربي حتى عام 2000 ،"مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربيـة، عدد متخصص عن التعليم الجامعي والعالي في الوطن العربـي حتـى عـام 2000 ، عمان، الأردن، ص 284-347.

- 6 تيم، حسن أحمد (1983) ،عضو هيأة التدريس في الجامعات السعودية: اختياره، إعداده، وتطويره، ورقة عمل مقدمة إلي ندوة عضو هيأة التـدريس فـي الجامعـات العربية، جامعة الملك سعود، السعودية.

- جابر، عبد الحميد جابر (1992) ، مهارات طالب الجامعة، الناشر (بدون)، قطر.

- 8 جون وبست (1980) ،مناهج البحث التربوي، ترجمة: عبدالعزيز غـانم الغـانم، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، إدارة التأليف والترجمة، الكويت.

- حريري، هاشم بكر، الثبيتي، جويبر ماطر (2001) ،الدراسات العليا في المملكـة العربية السعودي ة بين ضرائب التقليد وعوائد التجديد، ندوة الدراسات العليا بالجامعات السعودية: توجيهات مستقبلية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، السعودية.

- 10 الحوات، علي الهادي (1996) ، التعليم العالي في ليبيا: واقع وآفاق، منـشورات مكتبة طرابلس العالمية، طرابلس.

- 11الحوات، علي الهادي، العوامي، محمد عبد العالي، سعيد، بسير أحمد (2005(، مسيرة التعليم العالي في ليبيا: إنجازات وطموحات، النقابة العامـة لأعـضاء هيـأة التدريس الجامعي، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا.

- 12 الحولي، عليان عبداالله، أبو دقة، سناء إبراهيم (2004) ،" تقويم برامج الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة من وجهة نظر الخريجين "، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) ، المجلد الثاني عشر، العدد الثاني، ص 391-424.

- الخصاونة، باتريشيا (1998) ،مشاكل الاتصال بين طـلاب الدراسـات العليـا وأعضاء هيأة التدريس في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلاب، رسالة ماجـستير غير منشورة، جامعة اليرموك، أربد، الأردن.

الخطيب، أحمد (2001) ،الإدارة الجامعية: دراسات حديثـة، مؤسـسة حمـادة للدراسات الجامعية للنشر والتوزيع، الأردن.

- 15 الخميسي، السيد سلامة (1994) ،" مصادر النمو المهني لأستاذ الجامعة المعـار لأقطار الخليج العربي بين الإمكانية والإشكالية "، مجلـة دراسـات تربويـة، المجلـد التاسع، الجزء (61) ، رابطة التربية الحديثة، القاهرة، ص 42-85.

- داخل، جربو (1994) ،" الدراسات العليا وآفاقهـا المـستقبلية فـي الجامعـات العراقية، "، مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربيـة، العدد 29 ،عمان، الأردن، ص 140-166.

- 17 - دويدار، عبد الفتاح محمد (1995) ،أسس علم النفس التجريبـي، دار النهـضة العربية، بيروت، لبنان.

- زين الدين، مصمودي (2000) ،"العوامل المفسرة لتأخر إنجاز بحوث ما بعـد التدرج الأولى والثانية - الماجستير والدكتوراه - كما يعبر عنها الطلبة "، مجلة رسـالة الخليج العربي، العدد 76.

- السروطي، يزيد عيسى (1998) ،" السلطوية في التربيـة العربيـة: المظـاهر والأسباب والنتائج"، المجلة التربوية، جامعة الكويت، العدد 465 ،المجلد الثاني عشر.

- السنبل، عبد العزيز عبد االله (2004) ،التربية والتعليم في الوطن العربي علـى مشارف القرن الحادي والعشرين، دار المريخ للنشر والتوزيع، السعودية.

- سنقر، صالحة (1988) ،الدراسات العليا في الجامعـات العربيـة حتـى عـام 2000 ،مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، عـدد متخصص عن التعليم الجامعي والعالي في الوطن العربي حتى عام 2000 ،عمـان، الأردن، ص 201-233.

- سودان، محمد عادل (1982) ،تهيئة الأستاذ الجامعي، ندوة عضو هيأة التدريس في الجامعات العربية، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.

- شطناوي، نواف موسي (2006 ،" (المشكلات الإدارية التـي يواجهـا طـلاب وطالبات الدراسات العليا في جامعة اليرموك في مجال الإشـراف علـى رسـائلهم الجامعية"، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، العدد الثاني

. 24 - الصوفي، محمد، الحدابي، داود (1998 ،" (تقويم برامج الدراسات العليا بجامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس والطلبة "، مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، العدد 33 ،عمان، الأردن.

- صيداوي، أحمد (1988) ،الدراسات العليا في الجامعات العربية: من الواقع إلي الحاجات، مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة لاتحاد الجامعـات العربيـة، عمان، الأردن.

- طرابيشي، جورج (1985) ،" الخريطة التعليمية للوطن العربي "، مجلة الوحـدة، السنة الثانية، العدد (14. (

- العتيبي، خالد عبداالله (2000) ،تقويم برامج الدراسات العليـا فـي الجامعـات السعودية، المطابع الوطنية الحديثة، المملكة العربية السعودية.

- العجيلي، يونس (2006) ،" التعليم وتنمية المجتمع "، مجلة الجامعـة المغاربيـة، السنة الأولى، العدد الأول، طرابلس، ليبيا.

- عدس، عبدالرحمن (1988) ،" الجامعات والبحث العلمي: دراسـة فـي الواقـع والتوجيهات المستقبلية "، مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات ،عمان، 2000 ZFS [ IF] LGا CDEFGا IFJ IGKFLGواج ILNKOGا PQRLSGا CT UVWSN دYT ،العربية الأردن.

- العراقي، سهام محمود (1984) ،الطلاب والقضايا الجامعية، دار المطبوعـات الجديدة، القاهرة، مصر.

- عمار، حامد (1995) ،دراسات في التربية والثقافة، الجزء الأول، مكتبة الـدار العربية.

- الغامدي، سعيد بن عبود (2001) ،" الأستاذ الجامعي والبحوث العلميـة "، مجلـة التدريب والتقنية، العدد 14.

- فتوحة، مصطفى ساسي، خلاط، جميل محمد (2007) ،" مدى توافر الإمكانيـات المادية والبشرية لإتمام برامج الدراسات العليا في أقسام المحاسـبة، ورقـة مقدمـة للمؤتمر التعليم المحاسبي، الأكاديمية الليبية، طرابلس، ليبيا

- الفنيش، أحمد (1998) ،التعليم العالي في ليبيا: دراسة مقارنة، الهيئـة القوميـة للبحث العلمي، طرابلس، ليبيا.

- الكندري، جاسم يوسف (2000 ، (إستراتجية التدريس وطرائق التقويم في بعض كليات التربية بدول مجلس التعاون الخليجي: دراسة مقارنة، سلسلة الدراسات النفسية والتربوية، مركز البحوث التربوية ، كلية التربية، جامعة الـسلطان قـابوس، سـلطنة عمان.

- لائحة التعليم العالي، قرار اللجنة الشعبية العامة (سـابقا) رقـم (501) لـسنة 2010.

- لائحة الدراسات العليا، كلية المحاسبة، جامعة الجبل الغربي، غريان، ليبيا.

م - حمد أحمد جرناز (2004) ،" المعلومات والبحث العلمـي "، مجلـة الجـامعي، النقابة العامة لأعضاء هيأة التدريس الجامعي، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا.

- منسي، محمود، بامشموس، سعيد (1986 ،" (تقويم بـرامج الدراسـات العليـا بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيأة الت دريس"، مجلة جامعة الملـك عبد العزيز للعلوم التربوية، المجلد الثاني.

- المنيع، محمد (1991) ،" تطوير الدراسات العليا بجامعة الملك سعود من خـلال تحليل بعض السجلات الطلابية "، مجلة جامعة الملك سعود للعلـوم التربويـة، العـدد الثالث.

- الهرامة، عبد الحميد (2004) ،" مستقبل الدراسات العليا "، مجلة الجامعي، العـدد 6 ،نقابة أعضاء هيأة التدريس الجامعي، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا.

- Atkinson, J. (1968), "Achievement Motivation", International Encyclopedia of the Social Sciences, Vol. (1), USA, the Macmillan Co and the Free Press.

- Buttery, E. and Richter, E. (2005), "An Overview of the Elements that Influence Efficiency in Postgraduate Supervisory Practice Arrangement, International Journal of Educational Management, Vol. 19 (1).

- Cullen, D., Pearson, M., Saha, L. and Spear, R. (1994), Establishing Effective PhD Supervision, Higher Education Division, Evaluation and Investigations Program, Australian Government Publishing Service, Canberra.

- Karabell, (1998), 2: What's College for? The Struggle to Define American Higher Education, Basic Books.

- Mahenthiran, S. and Rouse, P. (2000), "The Impact of Group Selection on Student Performance and Satisfaction", the International Journal of educational Management, Vol. 14 (6).

- Solomon, M., Bamossy, G. and Askegaard, S. (1999), "Consumer Behaviour: A European Perspective", Financial Times, Prentice-Hall, Harlow.

- Xiao, Z. and Tauringana, V. (1998), "Research Students' Training in Accounting and Finance: The Case of New Universities", Managerial Auditing Journal, Vol. 13 (3).

- Zhao, F. (2003), Postgraduate Research Supervision: A Process of Knowledge Management, Available at:

http://ultibase.rmit.edu.au/Articles/mayol/zhao1.htm

التنزيلات

منشور

30-06-2013

كيفية الاقتباس

أحمد ن. ص. . (2013). العوامل المفسرة لتأخر الطلبة في مراحل الماجستير في العلوم المحاسبة في ليبيا من وجهة نظر الخريجين دراسة حالة في كلية المحاسبة (جامعة الجبل الغربي). مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية, 1(1), 253–203. استرجع في من https://journals.asmarya.edu.ly/econ/index.php/epj/article/view/68

إصدار

القسم

المقالات